موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد الصيني الى 7,7%

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
قال البنك الدولي الاثنين ان التوقعات تشير الى ان الاقتصاد الصيني سيسجل نموا اقل من المتوقع لا يتجاوز 7,7% هذا العام، الا ان الاجراءات التحفيزية ستدفعه ليصل الى نسبة تزيد عن 8% في 2013.

وكان البنك توقع في ايار/مايو السابق ان تصل نسببة النمو الى 8,2%، الا انه قال ان خطر حدوث هبوط قوي في الصين، التي يعد اقتصادها ثاني اكبر اقتصاد في العالم، هو خطر “ضئيل”.

وقال البنك انه من المرجح ان يصل النمو الى 8,1% في العام 2013 يدعمه تحسن النمو في عدد من الاقتصادات الناشئة الاخرى والاجراءات التحفيزية التي ستطلقها الحكومة والارتفاع المتوقع في الاستثمارات.

واوضح ان “تباطؤ الاقتصاد الصيني هذا العام كان كبيرا، ويخشى البعض انه يمكن ان يتسارع”.

واضاف ان “الخطط الاستثمارية الطموحة التي اعلنتها الحكومات المحلية يمكن ان تواجه ضغوطا تمويلية، لان الحكومات تشعر بتاثير تباطؤ سوق العقارات الذي خفض من عائدات مبيعات الاراضي”.

واشار البنك الى ان العديد من المحللين يرون انه من غير المرجح ان تطرح الحكومة صفقة تحفيزية مالية كبيرة لان صانعي السياسات يريدون ان يضمنوا ان لا يؤدي دعم النمو الاقتصادي الى ارتفاع اسعار العقارات بشكل كبير مرة اخرى.

وقال “ولذلك فانه يتوقع ان يكون الزخم الاقتصادي ضعيفا خلال الاشهر المقبلة مع التخفيف المحدود للسياسات وتصحيح سوق العقارات والمطالب الخارجية المتعثرة”.

وعلى الجانب الايجابي، فان الاجراءات التي اتخذت في الشان النقدي في وقت سابق من هذا العام بدأت تؤثر على ارقام الديون، بينما تشير البيانات الاخيرة حول انتاج الطاقة والاسمنت “الى عودة بعض النشاط”.

كما سرعت الحكومة المركزية من مشاريعها الاستثمارية التي يمكن ان تدعم النشاط الاستثماري والاقتصادي.

وقال البنك “ولذلك فاننا نعتقد ان احتمالات حدوث هبوط قوي ضئيلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.