موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير بوتسواني: افريقيا بحاجة الى الاستثمارات الصينية الايجابية

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال النائب السابق لرئيس البنك المركزى ببوتسوانا ان الصين تعتبر مصدرا مهما للاستثمار والتمويل وان الدول الافريقية بحاحة الى الاستثمارات الايجابية لتنمية مواردها الطبيعية والبنية التحتية.

وقال كيث جيفريس، النائب السابق لمحافظ بنك بوتسوانا والمدير الادارى بشركة ايكونسولت بوتسوانا (بى تى واى) المحدودة انه من الطبيعى جدا ان تبحث الشركات الصينية عن فرص استثمارية فى الخارج لانها تنمو جنبا الى جنب مع التقدم الاقتصادى.

وقال جيفريس” انا لا اتفق مع ما يردد بأن الاستثمارات الصينية فى افريقيا هى شكل من اشكال الاستعمار الجديد او نهب للموارد الطبيعية. انها اقتصادية وليست سياسية”، مؤكدا ان هذه الاستثمارات هى استجابة طبيعية من جانب رأس المال الى فرص السوق.

وشهدت السنوات الأخيرة انشطة اقتصادية متزايدة بين الصين وافريقيا وتظهر الاحصاءات ان حجم التجارة بين الصين وافريقيا وصل الى 166.3 مليار دولار امريكى فى عام 2011، بزيادة قدرها 83 بالمائة عن عام 2009 .

وقفزت الاستثمارات الصينية المباشرة فى افريقيا فى عام 2011 الى 14.7 مليار دولار، بزيادة60 بالمئة عن عام 2009.

وقال جيفريس ان الدول الافريقية تحتاج الى استثمارات لتحسين بنيتها التحتية والاسواق وتنمية مواردها الطبيعية.

واضاف ان ” طلب الصين على السلع عكس انخفاضا طويل الاجل فى اسعار السلع العالمية– ما يحقق منفعة هائلة لافريقيا. احجام الصادرات ترتفع — لكن قيمة الصادرات ترتفع اكثر من ذلك”.

واشار جيفريس الى ان افريقيا استفادت من ” دورة السلع السوبر” التى تقودها الصين من خلال تصدير السلع الغالية واستيراد السلع الرخيصة.

كما اشار الى ان الصين ساعدت الدول الافريقية فى جهودها الرامية لتحسين البنية التحتية من خلال المنح والقروض الميسرة وعديمة الفائدة. ومن خلال ادارة مشروعات الجودة بأسعار اقل، نمت شركات الانشاء الصينية بسرعة فى الأسواق الافريقية.

ووفقا لجيفريس، فان شركات الانشاء الصينية فى بوتسوانا، على سبيل المثال، تسيطر على قطاع الانشاء ، لأن ” الحكومة ستدفع ربما مرتين او اكثر” للمشروعات التى تنفذها شركات الانشاء الغربية او الجنوب افريقية” .

وقال ان الصين وافريقيا تكملان احتياجات بعضهما البعض، مضيفا ان المجال واسع بينهما للتعاون فى المستقبل القريب فى مجالات شتى مثل الزراعة .

واوضح جيفريس بقوله ” حوالى 60 بالمئة من الأرض غير المزروعة فى العالم توجد فى افريقيا، التى تشتهر بكثافة سكانية منخفضة. وفرص زيادة الانتاج والناتج من خلال استخدام وسائل الرى الحديثة وتحسين تقنيات الزراعة كانت كبيرة”.

وقال جيفريس ان تعزيز التنمية الزراعية هو المفتاح لتخفيف الفقر فى الكثير من الدول الافريقية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.