موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد عزمها على حماية جزر دياويو

0


صحيفة الدستور المصرية:
أكدت الصين أن القرار غير الشرعي الذي اتخذته اليابان بشأن شراء جزر “دياويو”، قد أضر بالعلاقات الصينية اليابانية القائمة منذ أربعة عقود.

ونقل “تلفزيون الصين الدولي” عن نائب وزير الخارجية الصيني تشانج تشي جيون اليوم “أن اليابان لا تملك الحق في شراء أو بيع الأراضي الصينية وأن الصين لا تسمح بأي صفقة بيع للجزر”..مضيفًا أن جزر “دياويو” هي أرض صينية تاريخيًا وقانونيًا كما ان جزر “دياويو” لم تكن في يوم من الأيام قضية ولم يكن هناك أي نزاع على السيادة عليها وان قيام اليابان بالاستيلاء على تلك الجزر واحتلالها بصورة غير مشروعة في عام 1895 هو الأمر الذي أدى إلى ظهور الخلاف الحالي.
ويشار إلى أن الصين أعربت عن معارضتها الشديدة لإجراءات اليابان كما اتخذت سلسلة من التدابير لحماية سيادتها الإقليمية والتي تشمل الإعلان عن الخطوط الأساسية للبحر الإقليمي لجزر دياويو وأودعت لدى الأمم المتحدة جدول الإحداثيات والخرائط من النقاط الأساسية والخطوط الأساسية للبحر الإقليمي للجزر الثلاث وقامت بتقديم ملف تعيين حدود الجرف القاري الى الأمم المتحدة.
وتستمر سفن المراقبة البحرية الصينية في القيام بدوريات روتينية وأنشطة إنفاذ القانون في المياه الإقليمية المحيطة بجزر دياويو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.