موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تبدأ في بناء خط أنابيب الغاز الثالث الذي يربط الغرب بالشرق

0


صحيفة الشعب الصينية:
بدأت الصين مؤخرا في بناء خط أنابيب الغاز الثالث الذي سوف ينقل الغاز الطبيعي من المناطق الغنية بالموارد في مناطق البلاد الغربية إلى الشرق المتعطش للطاقة .

ومن المتوقع أن ينقل خط الأنابيب 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. وسيبلغ طوله 7378 كيلومترا ويمر عبر 10مقاطعات ومناطق ذاتية الحكم، بما في ذلك شينجيانغ وقانسو ونينغشيا.

يعتبر خط الأنابيب الثالث مشروعا مفتاحيا تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الدولة ، مجلس الوزراء في البلاد ، هذا العام . ويتألف من خط رئيسي واحد و 8 خطوط فرعية.

تبلغ مسافة الخط الرئيسي 5.000 كيلومتر. ويبدأ من منفذ هورجوس البري فى شينجيانغ شمال غربي البلاد وينتهي في فوتشو حاضرة مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين.

ويتوقع أن يكتمل المشروع قبل عام 2015. ويأتي حوالي 25 مليار متر مكعب من الغاز من دول آسيا الوسطى في كل عام ، في حين سيأتي خمسة مليارات متر مكعب من الغاز من شينجيانغ، وفقا للشركة الوطنية الصينية للبترول والغاز الطبيعي ( بتروتشاينا ).

ومن المتوقع أن يتكلف المشروع الجديد 125 مليار يوان ( نحو 19.7مليار دولار امريكى(، وفقا لشركة بتروتشاينا الصينية .

ومن المرجح أن يزيد المشروع حصة الغاز الطبيعي في استهلاك الصين للطاقة الأولية بواقع نقطة مئوية ، مما يعني استبدال 76.8 مليون طن من الفحم وتخفيض انبعاثات 130 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، و1.44 مليون طن من ثاني أكسيد الكبريت و660.000 طن من الغبار.

وأقيمت مراسم في بكين ومقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين، ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور بشمال غرب البلاد بمناسبة إطلاق إقامة المشروع .

وقدم نائب رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ تهنئته للمشروع . وأضاف أن المشروع الجديد سيمد مئات الملايين من السكان بالغاز الطبيعي النظيف والموثوق به، وسيقوم بتحسين هيكل الطاقة وتعزيز الاقتصاد في استهلاك الطاقة والحد من الانبعاثات.

سيعمل المشروع أيضا على تعزيز التنمية المتوازنة بين المناطق، وتوسيع الاستهلاك المحلي ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تشجيع الصناعات ذات الصلة مثل صناعة المعدات والمواد، وفقا لما ذكره لى.

وقد وافقت شركة بتروتشاينا ، ومؤسسة باوستيل ، وصندوق الضمان الاجتماعي الصيني في مايو على الاستثمار في المشروع من خلال شركة مشتركة. والمشروع مفتوح أيضا أمام الاستثمار الخاص.

وكأكبر مساهم في المشروع المشترك، تمتلك شركة النفط الوطنية الصينية حصة تصل إلى 52 في المئة.

وقد نقل خط الأنابيب الأول ، الذي يمر عبر 10 مناطق ومقاطعات ، أكثر من 138 مليار متر مكعب من الغاز منذ عام 2004 ويبدأ من شينجيانغ وينتهي في شانغهاي. وبلغ حجم نقل الغاز الطبيعي السنوي للخط 17 مليار متر مكعب .

ويمكن لخط الانابيب الثاني الذي يعد أول قناة استراتيجية لاستيراد الصين لموارد الغاز الطبيعي من الخارج وطوله حوالى 8700 كم، أن ينقل 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وسيدخل مرحلة التشغيل الكامل بحلول نهاية العام. ويجري من شينجيانغ الى مقاطعة قوانغدونغ بجنوب البلاد.

هذا ويخضع خطا الأنابيب الرابع والخامس للتخطيط ، وفقا لجيانغ جيه مين، رئيس الشركة الوطنية الصينية للبترول والغاز الطبيعي . وتهدف الصين إلى بناء شبكة وطنية للغاز الطبيعي ترتبط بالموارد من خارج الصين في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.