موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشتري 10 في المئة من مطار هيثرو بلندن

0


موقع قناة المنار الالكتروني:
اشترت مؤسسة الاستثمار الصينية، صندوق الثروة السيادي للصين، حصة تصل الى 10 في المئة في الشركة التي تملك مطار هيثرو البريطاني. وتملك شركة هيثرو ايربورت هولدنغز مطار هيثرو ومطارات ستانستيد وغلاسغو وابردين. انشئ الصندوق الاستثماري الصيني عام 2007 ليقوم باستثمار بعضا من احتياطيات العملة الاجنبية لدى الصين.

وعلى عكس مخاوف بعض الدول الاخرى من شراء الصينيين لاصول فيها فان بريطانيا تعمل على تطوير علاقات اقتصادية قوية مع الصين. وتعد الصفقة ثاني اكبر استثمار لمؤسسة الاستثمار الصينية في اصول بنية تحتية في بريطانيا، فقد اشترت في يناير/كانون الثاني نسبة 8.68 في المئة من الشركة التي تملك شركة المياه الرئيسية في بريطانيا تيمز ووتر.
وتبلغ قيمة صفقة نحو 450 مليون جنيه استرليني.

وليست الصين اول من يشتري حصة في الشركة المالكة لمطار هيثرو، ففي اغسطس/اب اشترت قطر هولدنغز حصة 20 في المئة وما زالت الصفقة تنتظر موافقة هيئة المنافسة الاوروبية.
ويسعى الاجانب للاستحواذ على الاصول البريطانية بسبب الازمة الاقتصادية التي ادت الى هبوط اسعارها وكذلك بعد بريطانيا نسبيا عن مشاكل اليورو لانها ليست عضوا في العملة الاوروبية الموحدة.

كما تشجع الحكومة البريطانية لائتلاف المحافظين والليبراليين الديمقراطيين الاستثمارات في الاصول البريطانية. ومطلع هذا العام قالت شركة شبكات الكمبيوتر والاتصالات الصينية هواويه تكنولوجيز انها ستستثمر 1.3 مليار جنيه استرليني لتوسيع اعمالها في بريطانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.