موقع متخصص بالشؤون الصينية

الزعيم الصيني المرتقب يثني على هو جين تاو لتخليه طواعية عن السلطة

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وسائل اعلام حكومية صينية ان زعيم الصين المرتقب شي جين بينغ أثنى على سلفه هو جين تاو لتخليه طواعية عن رئاسة كل من الحزب الشيوعي الصيني ومناصبه العسكرية ووعد بمواصلة مسيرته في تحديث الجيش.

وتخلى هو – الذي يظل رئيسا للصين حتى الدورة البرلمانية القادمة في مارس آذار – عن المنصب الاهم في البلاد وهو رئيس الحزب الشيوعي الصيني يوم الخميس في ختام المؤتمر العام للحزب الذي يعقد مرة كل خمس سنوات والذي انتخب خلاله التشكيل الجديد لقيادة الحزب.

وخيم تساؤل عما اذا كان هو سيظل رئيسا للجنة المركزية العسكرية بما يمنع نائب الرئيس شي من التسلم الكامل لقيادة الحزب والقوات المسلحة.

وظل سلف هو جيانج زيمين رئيسا للجنة العسكرية لسنتين بعد تولي هو للرئاسة ورئاسة الحزب.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن شي قوله “عرض الرئيس هو واضعا نصب عينيه تطور الحزب والبلاد والجيش طوعا التخلي عن مناصب الامين العام للحزب أو رئيس اللجنة العسكرية.”

وقال شي في اجتماع للجنة العسكرية عقد يوم الجمعة “احترم مؤتمر الحزب الثامن عشر بأكمله رغبة هو (في التنحي) ووافق على طلبه.”

واضاف شي مستخدما صياغة شيوعية طنانة “اظهر قرار الرئيس هو المهم جدا اهتمامه الشديد بتنمية الحزب والبلد والجيش واظهر تماما بصيرته كرجل دولة واستراتيجي ماركسي واسع الافق ونبل شخصيته.”

وجعل هو تحديث القوات المسلحة الضخمة العتيقة للصين عنوانا رئيسيا لقيادته مشرفا على اطلاق اول حاملة طائرات صينية وتطوير المقاتلات التي لا يرصدها الرادار.

وقال شي ان الجيش الصيني يجب ان “يعمل بجد لتعزيز تحديثه الثوري.”

واضاف ان على الحزب ان يظل مسيطرا “بثبات” على الجيش بما يعكس عزم القيادة على ضمان بقاء جيش التحرير الشعبي الدرع الدائمة لسلطة الشعب.

وقال “ضمان القيادة المطلقة للحزب على الجيش… يتعلق بالاستقرار الدائم للحزب وللبلاد.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.