موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء أعمال الإجتماع الثاني للحوار الإقتصادي بين الهند والصين

0


وكالة الأنباء الصينية – شينخوا:
دعا مسؤولون هنود وصينيون اليوم الإثنين إلى توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وسط حالة الركود الإقتصادي التي تجتاح العالم.

وفي الاجتماع الثاني للحوار الاقتصادي الاستراتيجي بين الهند والصين الذي بدأ اعماله في العاصمة الهندية، قال تشانغ بينغ رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إنه يتعين على البلدين توسيع التواصل والتنسيق بشأن سياساتهما المتعلقة بالاقتصاد الكلي، والتعلم من خطة التنمية الاقتصادية الخمسية الـ12 للآخر، والسعي إلى تحقيق تعاون في الهيكل الاقتصادي الأساسي، وتشجيع الاستثمار في بلد كل منهما الآخر، وبحث التعاون في مجال الاقتصاد الأخضر.

وذكر أن البلدين يوسعان الحوار كي لا يشمل فقط تواصلا بشأن السياسات الاقتصادية وإنما يشمل أيضا إتاحة منتدى للتعاون الاقتصادي والتجاري.

ومن جانبه قال مونتيك سينغ أهلوواليا نائب رئيس لجنة التخطيط الاقتصادي إن التعاون الاقتصادي بين الهند والصين يعد تعاونا إبداعيا جديدا ويتمتع بامكانات ضخمة. وقال إنه يتعين على الدولتين التغلب على نقص المعلومات في المجالات الاقتصادية والبحث أولا عن أكثر قطاعات التعاون مرونة مثل إعادة تدوير المياه، والعلوم والرقمية، والري بالتنقيط.

وكان الاجتماع الأول للحوار الاقتصادي الاستراتيجي بين الصين والهند قد عقد في سبتمبر من العام الماضي في بكين بعدما اتفق رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ على اطلاق حوار كهذا في عام 2010.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.