موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تأمل في استئناف المحادثات النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن

0


يونايتد برس انترناشونال:
أعربت الصين اليوم الثلاثاء عن أملها في أن تبدأ الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي في أقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوي قولها في مؤتمر صحافي ان الصين تأمل في استئناف المحادثات النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن.

وأضافت ان الصين تأمل في أن يتم تدعيم الثقة المتبادلة من خلال اتخاذ إجراءات عملية.

وذكرت جيانغ ان “الصين تؤيد دوماً إيجاد حل ملائم للقضية النووية الإيرانية من خلال المفاوضات والحوار”، وتعهدت بتعزيز الاتصال مع جميع الجوانب.

يشار إلى انه في كانون الثاني/يناير الماضي، اختتمت القوى العالمية الست المحادثات النووية مع إيران في إسطنبول ولكنها لم تتوصل إلى أي اتفاق.

وتشتبه بعض الدول الغربية في ان برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية ولكن إيران تنفي الأمر وتقول انه لأهداف علمية وحسب.

من جهة أخرى، أعلنت جيانغ ان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني سيزور الصين خلال الفترة الممتدة بين 17 و20 أيار/مايو، وذلك بناء على دعوة من رئيس مجلس الوزراء الصيني ون جياباو.

وقالت جيانغ ان جيلاني سيلتقي الرئيس الصيني هو جينتاو كما سيعقد محادثات مع نظيره الصيني.

وسيشهد قادة البلدين توقيع اتفاقية تعاون تتعلق بالاقتصاد والتجارة والشؤون المالية والثقافة، كما سيشاركون في حفل استقبال احتفالا بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشارت جيانغ إلى ان الصين تحث الاتحاد الأوروبي على رفع حظر الأسلحة المفروض عليها والاعتراف بوضع السوق الاقتصادي الصيني في أقرب وقت ممكن لتمهيد الطريق أمام تطوير الروابط الثنائية.

واعتبرت ان في هذين الأمرين “تمييزاً سياسياً ضد الصين وكلما حلا في وقت أقرب تم التخلص من العبء الضاغط على العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي وشهدت هذه العلاقات تقدماً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.