موقع متخصص بالشؤون الصينية

إبرام 11 مذكرة تفاهم مختلفة بين الهند والصين

0


موقع الهند اليوم الالكتروني:
بالإمكان أن يكون هناك اختلافات بين كبرى دول العالم حول جملة من القضايا، بما في ذلك قضية الحدود الشائكة بين البلدين، إلا أنه وعلى الصعيد الاقتصادي والتجاري، تعهدت الهند والصين بتعميق علاقاتهما وخلق بيئة مواتية لتعزيز الاستثمار بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين………

وجـاء هذا التعهد بتعميق العلاقات التجارية خلال الجولة الثانية من الحوار الاقتصادي الاستراتيجي الهندي – الصيني، حيث تم إبرام ما يبلغ قرابة 11 اتفاقية من المقدّر أن تتطلب استثماراً يبلغ حوالي 5,2 مليار دولار.

وبهـدف تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري الواسع، اتفق الجانبان على تحسين البيئة التجارية والاستثمارية، وإزالة العوائق التجارية وتعميق التعاون التجاري، وذلك وفق محضر الاجتماع الصادر عقب اختتام الحوار.

واتفـقت الصين والهند أيضاً على تعزيز روابط النقل، وتعزيز الاستثمارات الثنائية الواسعة والعمل تجاه تحقيق التجارة الثنائية الأكثر اتزاناً واستدامة. علماً بأن حجم التجارة الثنائية بين البلدين قد ازداد من 3 مليار دولار في عام 2000م ليبلغ حوالي 74 مليار دولار حالياً.

ووافـق الجانبان أيضاً على تكثيف التعاون في القطاع المالي بواسطة تشجيع المؤسسات المالية في كلي البلدين لإنشاء العمليات في أي من البلدين بغية دعم المؤسسات التابعة للبلدين وذلك لأجل تأسيس أو توسيع العمليات التجارية.

ومـن بين الاتفاقيات المبرمة يوم أمس الاثنين بين لجنة التخطيط الهندية ولجنة التخطيط الصينية المعروفة بـ اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاحات، هي إجراء دراسات مشتركة في أبحاث السياسة الاقتصادية وتخطيط التنمية.

وتـم إبرام عدد من مذكرات التفاهم لتشجيع التعاون بين المكتب الهندي لكفاءة الطاقة واللجنة الوطنية للتنمية والاصلاحات الصينية. كما تم إبرام مذكرة تفاهم بين سكك الحديد الهندية ووزارة الصين لسكك الحديد لأجل تعزيز التعاون التقني في قطاع سكك الحديد.

إلـى ذلك تم إبرام اتفاقية أخرى بين هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات الهندية، ناسكوم وجمعية صناعة البرمجيات الصينية، لأجل تعزيز التعاون في قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع الخدمات التي تدعمها تكنولوجيا المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.