موقع متخصص بالشؤون الصينية

(سريلانكا) تطلق أول قمر صناعى بشراكة مع الصين

0


موقع اليوم السابع المصري:
قالت شركة سريلانكية، إنها أطلقت اليوم الثلاثاء، أول قمر صناعى للاتصالات بالشراكة مع شركة صينية لتكنولوجيا الفضاء، مملوكة للدولة فى خطوة قد تزيد من قلق الهند إزاء تنامى العلاقات بين سريلانكا والصين.

وأوضحت حكومة سريلانكا، أن إطلاق القمر الصناعى هو مشروع خاص، بين شركة “سوبريم سات” السريلانكية المحدودة، وشركة “جريت وول أندسترى” الصينية، لكن وسائل الإعلام المحلية أهالت المديح على “روهيثا” الابن الأصغر للرئيس السريلانكى “ماهيندا راجاباكسه”، قائلة إنه هو صاحب فكرة مشروع القمر الصناعى.

وأبلغ فيجيث بيريس، الرئيس التنفيذى لسوبريم سات رويترز، فى كولومبو، أن إطلاق القمر الصناعى من مركز “شيتشانج” لإطلاق الأقمار الصناعية فى وسط الصين، كان ناجحا، وكان الإطلاق المشترك هو أحدث مشروع فى سلسلة من الروابط الاقتصادية والعسكرية بين الدولتين، والتى تراقبها الهند عن كثب.

وقال براهام تشيلانى، وهو محلل فى مركز أبحاث السياسات فى “نيودلهى” إنه يعزز الانطباع بأن سريلانكا تزداد قربا من الصين حثيثا لكن باضطراد، وأضاف أن المشروع من منظور جيوسياسى واسع يبعث برسالة إلى الهند، مفادها أن هناك دولة فى فنائها الخلفى تزداد علاقتها مع الصين دفئا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.