موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشرطة الصينية تعتزم تفتيش السفن في بحر متنازع عليه

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وسائل اعلام صينية يوم الخميس ان شرطة اقليم هاينان ستعتلي وتفتش السفن التي تدخل مناطق تعتبرها الصين مياهها الاقليمية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه في خطوة قد تصعد من التوترات.

ويعتبر بحر الصين الجنوبي أبرز نقطة محتملة للمواجهة العسكرية في آسيا حيث تزعم السيادة عليه عدة دول اسيوية.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية ان الاحكام الجديدة التي سيبدأ تطبيقها في الاول من يناير كانون الثاني ستسمح لشرطة اقليم هاينان وهو جزيرة باعتلاء والسيطرة على سفن أجنبية “تدخل بشكل غير مشروع” المياه الصينية وتأمرها بتغيير مسارها او الامتناع عن الابحار.

وأضافت الصحيفة التي تصدر بالانجليزية “أنشطة منها دخول المياه الاقليمية للجزيرة دون تصريح والاضرار بمنشآت دفاع ساحلية والمشاركة في انشطة دعائية تهدد الامن القومي كلها انشطة غير مشروعة.”

وقالت “اذا انتهكت سفن اجنبية او الطواقم القواعد من حق شرطة هاينان السيطرة على السفن او انظمة الاتصال الخاصة بها بموجب القواعد المعدلة.”

وزعم الصين السيادة على المنطقة الواقعة قبالة ساحلها الجنوبي والى الشرق من أراضي جنوب شرق اسيا يضعها في مواجهة مباشرة مع فيتنام والفلبين بينما تزعم بروناي وتايوان وماليزيا السيادة على أجزاء من المنطقة.

وتحتجز الصين من حين لاخر صيادين معظمهم من فيتنام تتهمهم بالصيد بشكل غير مشروع داخل المياه الصينية وان كانت تفرج عنهم لاحقا بسرعة.

وقالت الصحيفة ايضا ان الحكومة سترسل أيضا سفن مراقبة ملاحية جديدة للانضمام الى الاسطول المسؤول عن تنظيم دوريات في بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد انه غني بالنفط والغاز وتمر عبره ممرات ملاحية تربط بين شرق آسيا واوروبا والشرق الاوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.