موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستقبل 2013 بنمو صناعي وإقتصادي

0


موقع نقودي الالكتروني:
سجل الإنتاج الصناعي ارتفاعاً كبيراً في الصين في نوفمبر، ما يشير، بعد سبعة فصول من التباطؤ، إلى انتعاش النمو في وقت مناسب للقادة الجدد الذين تولوا السلطة الشهر الماضي. وارتفع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 10,1% على مدى عام، وهو تقدم من رقمين للمرة الأولى منذ مارس، حسب أرقام نشرها أمس المكتب الوطني للإحصاءات.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في «اتش اس بي سي» سون جونوي لوكالة فرانس برس: ان «التوجه الى انتعاش اقتصادي تعزز في الفصل الرابع» من العام، وتوقعت ان تبلغ نسبة النمو 8% من أكتوبر إلى ديسمبر و8,6% في 2013.

فقد ارتفعت مبيعات التجزئة التي تشكل عماد استهلاك الاسر، بنسبة 14,9% في نوفمبر على مدى عام، مقابل 14,5% في اكتوبر، شهدت الاستثمارات برأسمال ثابت التي ساهمت في الماضي بأكثر من نصف اجمالي الناتج المحلي، ارتفاعا في الاشهر الـ11 الاولى من السنة بنسبة 20,7%، اي الوتيرة نفسها التي سجلت في الاشهر العشرة الاولى.

وذكر التحليل الأسبوعي للشركة الكويتية – الصينية الاستثمارية المتخصصة في الأسواق الآسيوية الناشئة أن الارتفاع في مؤشر مديري المشتريات الصيني يرجع إلى عودة توسع القطاع الصناعي المتنامي بعد فترة طويلة من الانكماش، مما يؤكد أن الاقتصاد الصيني يستعيد عافيته تدريجيا، وهو ما زاد من ثقة المستثمرين فيه.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات لبنك «اتش اس بي سي» (HSBC PMI)إلى 50.5 في نوفمبر، مقارنة بمؤشر 49.5 في أكتوبر الماضي. وكانت هذه أول مرة تتخطى فيها قراءة المؤشر حاجز الـ 50 منذ أكتوبر 2011، حيث ان 50 هي العلامة بين التوسع والانكماش.

ويعود الارتفاع في مؤشر مديري المشتريات غالبا إلى ارتفاع مستويات الإنتاج من 48.4 في أكتوبر إلى 51.3 في نوفمبر، وارتفاع في مستويات طلبات الصادرات الجديدة من 47.3 في أكتوبر إلى 52.4 في نوفمبر، حيث تحسن الطلب من أوروبا والولايات المتحدة بشكل بسيط.

وارتفع أيضا مؤشر مديري المشتريات الرسمي التابع لمكتب الإحصاء الوطني في الصين، ليصل حاليا إلى 50.6. ويختلف المؤشران بسبب اختلاف عينة الشركات المستخدمة في كل منهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.