موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير يوضح الهوة الكبيرة في الدخل الاساسي للعائلات الصينية

0


صحيفة الشعب الصينية:
أظهرت بيانات إستطلاعية عن الوضع المالي للعائلات الصينية، أن معامل جيني في العائلات الصينية لعام 2010 قد بلغ 0.61، وبلغ معالمل جيني للعائلات الصينية القاطنة في المدن 0.56، في حين بلغ نفس المؤشر بالنسبة للعائلات القاطنة في الأرياف 0.60. حيث توضح هذه البيانات الفوارق الكبيرة بين الأغنياء والفقراء، سواء في كامل البلاد، أو في المدن أو في الأرياف. ووصل التقرير إلى خلاصة: “الفوارق الشاسعة بين مداخيل العائلات الصينية” .

وفي هذا الصدد أشار قنغ لي مدير مركز الإستطلاعات والأبحاث المالية للعائلات الصينية إلى أن مستوى متوسط الدخل في الصين نادر الوجود، لكن إذا نظرنا من زاوية مسيرة التنمية لمختلف الدول، فإن معامل جيني يعد ظاهرة كثيرة الحدوث أثناء مرحلة النمو الإقتصادي السريع، وهو نتيجة لقيام السوق بتنظيم فعال للموارد، وهي لاتعد ظاهرة مخيفة. ولكي يتم تقليص فوارق الدخل في المدى القصير، يمكن إعتماد سياسة حكومية لإعادة التوزيع، أما على المدى الطويل، فيمكن تحقيق ذلك عبر رفع مستوى التعليم لخلق مساواة في الفرص.

وقد أظهر التقرير أن السبب الرئيسي وراء ضعف دخل العائلات الفقيرة في المدن والأرياف هو ضعف مستوى التعليم، كما أن تدني مستوى دخل العائلات الفقيرة في الأرياف يعود من جهة أخرى إلى تأثيرات الحالة الصحية للعائلات ومستوى التأمين الإجتماعي.

وقد أشار بان جيانتشنغ مدير مركز إستشراف الرفاهية الصينية التابع للمكتب الوطني للإحصاء أثناء مؤتمر صحفي عقد يوم أمس، إلى ان معالجة مشكلة توزيع الدخل، تحتاج إلى تعزيز التمدن، والتمسك بدفع تغيير نمط النمو الإقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.