موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وإقليم آسيا تحتل مركز الصدارة فى صناعة منتجات الغابات

0

Forest
موقع المصريون الالكتروني:
أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الثلاثاء بأن صناعة منتجات الغابات العالمية ، بدأت تتعافى في إقليم آسيا والمحيط الهادي من الأزمة الاقتصادية وخصوصا الصين التي احتلت مركز الصدارة في هذا الانتعاش.

وتشير بيانات جديدة صادرة عن منظمة (فاو) إلى أن متوسط الإنتاج العالمي من المنتجات الحرجية الرئيسية نما بحدود تراوحت ما بين واحد إلى أربعة بالمائة في عام 2011 مقارنة بأداء عام 2010 ، مما يدلل على تحرك البلدان ببطء للخروج من حالة الكساد.

ووفقا للبيانات ، تتزايد أهمية الصين كمصدر لمنتجات الغابات بعدما أصبحت ثاني أكبر منتج في العالم للأخشاب المنشورة عقب الولايات المتحدة وإذ سبقت كندا في هذا المجال ، وتحرز الصين تقدما أيضا على كل البلدان الأخرى كمنتج للألواح الخشبية واللب والورق والورق المقوى.

وفي عام 2011 .. أنتجت الصين 11\% من مجموع الأخشاب المنشورة في العالم، و38\% من الألواح و26\% من الورق..كما يتزايد ثقل الصين في التجارة الدولية لمنتجات الغابات، إذ باتت المستورد الأكبر للأخشاب الصناعية المستديرة وللأخشاب المنشورة واللب والورق، والمصدر الأكبر للألواح الخشبية المنشأ.

وبلغت واردات الصين العام الماضي من جميع منتجات الغابات ما قيمته 43 مليار دولار أمريكي ، وهي تغطي الآن 16\% من المجموع العالمي لتجارة الأخشاب دوليا..أما في الاتحاد الروسي الذي يغطي جغرافيا أكبر مساحة حرجية في العالم فقد واصلت هياكل الإنتاج تغيرها الحثيث خلال السنوات الخمس الأخيرة بهبوط في صادرات الأخشاب الصناعية المستديرة بمقدار 29 مليون متر مكعب.

ومن جهته .. قال إدواردو روخاس برياليس المدير العام لقطاع الغابات لدى المنظمة إن قاعدة بيانات المنظمة الإحصائية تتيح 50 عاما من المعلومات وتعد الأكثر شمولا في العالم وتشكل أداة حاسمة لتخطيط السياسات واتخاذ قرارات الاستثمار.

وأضاف برياليس أن المنظمة تعتمد في تطوير تصنيفاتها على بيانات مقدمة من بلدانها الأعضاء مباشرة للحصول على معلومات موثوقة للغاية حول التطورات والاتجاهات الجوهرية في هذا القطاع الحاسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.