موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وتايوان تلغيان الرسوم الجمركية على عدد كبير من المنتجات

0

Flag-Pins-China-Taiwan
موقع اليوم السابع المصري:
ذكرت تقارير إخبارية صينية اليوم الثلاثاء، أنه تم إعفاء ما إجمالية 806 منتجات من الرسوم الجمركية بين بر الصين الرئيسى وتايوان، وذلك بموجب اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادى بين البلدين.

وجاء ذلك تزامنا مع انطلاق المرحلة الثالثة من إعفاءات برنامج “إيرلى هارفست” أى الحصاد المبكر اليوم الثلاثاء.

يهدف برنامج الحصاد المبكر الذى بدأ تطبيقه قبل عامين إلى تمتع المواطنين على جانبى مضيق تايوان بمزايا الاتفاقية الإطارية قبل التحرير الكامل للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادى الموقع فى يونيو عام 2010 هى اتفاقية تجارية تفضيلية بين بر الصين الرئيسى وتايوان تهدف إلى خفض الرسوم الجمركية وتقليص الحواجز التجارية بين الجانبين.

واعتبارا من اليوم الثلاثاء، تم البدء فى إعفاء 14 سلعة إضافية من بر الصين الرئيسي، بينما أسقطت الصين من جانبها الرسوم على 30 منتجا آخر من تايوان.

وتعفى الصين 539 منتجا من الرسوم الجمركية منذ عام 2011، فيما يتمتع 267 منتجا بإعفاء جمركى فى تايوان.

وقال فان ليكينج المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصينى الأسبوع الماضى إن البرنامج يمكن أن يشجع التجارة بشكل أكبر عبر المضيق ويستفيد منه المواطنون.

وأظهرت إحصاءات أنه منذ يناير من عام 2011 حتى أكتوبر من عام 2012، أعفى البرنامج رسوما جمركية بما قيمته 551 مليون دولار أمريكى بالنسبة للشركات التايوانية. كما أنه تسبب فى ارتفاع الصادرات الصناعية والزراعية لتايوان إلى بر الصين الرئيسى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.