موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو العالم الى عدم التدخل في سوريا

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت الصين يوم الخميس ان العالم الخارجي يجب ألا يتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا بل يساهم “بدور بناء” في مساعدة دمشق على العودة الى السلام والاستقرار.

وفرض الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع مجموعة كبيرة من العقوبات على سوريا ومن بينها اجراءات تجميد أصول وحظر على السفر بهدف اجبار دمشق على وقف العنف ضد المحتجين المناهضين للحكومة.

وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية في افادة صحفية معتادة “سوريا دولة مهمة في الشرق الاوسط. نأمل أن تستطيع أن تظل مستقرة وأن يتمكن كل الاطراف من حل كل الخلافات من خلال الحوار السياسي وتجنب اراقة الدماء.”

وأضافت “نعتقد أيضا أن العالم الخارجي يجب ألا يتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا لتفادي اضافة عوامل معقدة. نأمل أن يلعب المجتمع الدولي دورا بناء في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.”

وذكر مبعوثون للامم المتحدة الشهر الماضي أن سبب عدم تمكن مجلس الامن الدولي من ادانة القمع العنيف للاحتجاجات في سوريا هو تصدي روسيا والصين ولبنان للامر.

واتسمت تصريحات الصين تجاه الاضطرابات التي تعصف بالشرق الاوسط وشمال افريقيا بالحذر النسبي وانتقدت بكين الحملة الجوية الغربية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال محللون ان بكين ستكون حذرة في بناء علاقات وروابط تجارية مع الحكومات الجديدة في المنطقة وفي نفس الوقت ستقدم نفسها على أنها صديق قوي ومشتر للنفط من الحكومات التي تنجو بنفسها من طوفان الاضطرابات في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.