موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق جائزة نوبل جديدة للترويج لثقافتها

0

AlfredNobel
موقع ميدل ايست أونلاين:
بعد حصول الأديب الصينى مويان على جائزة نوبل فى الآداب من اجل رائعته ” الذرة الحمراء ” ، أعلن ملياردير تايواني يدعى «سامويل يينط» أمس الاثنين إطلاق جوائز «تانج برايز» الآسيوية الشبيهة بجوائز «نوبل» والتي تكرم الأبحاث في مجال التنمية المستدامة والصيدلة الحيوية والدراسات الخاصة بالصين والحقوق .

و رصد الميلاردير للجائزة مبلغ قدره ثلاثة مليارات دولار تايواني (75 مليون يورو) بهدف تشجيع الأبحاث التي تعود بالنفع على العالم والبشرية وترويج الثقافة الصينية وتحويل العالم إلى مكان أفضل ، وسيتم توزيع جوائز «تانج برايز» كل سنتين بدءا من العام 2014.

وسيتسلم كل فائز شيكا بقيمة 50 مليون دولار تايواني (1,25 مليون يورو) أي أكثر من المبلغ الذي يناله الفائزون بجوائز نوبل، الذي تبلغ قيمته 922 ألف يورو.

و جائزة نوبل  عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار ) و هى تعود لمخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي أوصل قبيل وفاته عام 1895 بجائزة سنوية لتكريم المبدعين في كل العلوم.

وأُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901، وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.