موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنهي الهيمنة الأمريكية على حركة التجارة العالمية وتقفز للمركز الأول عام 2012

0

Trade3
موقع أرقام الالكتروني:
تمكنت الصين من تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح صاحبة المركز الأول عالمياً من حيث حركة التجارة التي تشمل الصادرات والواردات.

ومن المعلوم أن الولايات المتحدة كانت قد برزت كقوة تجارية في أعقاب الحرب العالمية الثانية بعد نفوذ متنام شهدته انجلترا في القرن التاسع عشر، في الوقت الذي تحركت الصين للتركيز على التجارة، والاستثمار الأجنبي لتعزيز اقتصادها بعد عقود من العزلة تحت قيادة “ماو تسي تونغ” الذي توفي عام 1976.

وكان متوسط النمو السنوي للاقتصاد الصيني في الفترة من العام التالي لوفاته أي 1978 حتى 2012 قد بلغ 9.9%، في الوقت الذي أصبحت فيه أكبر مصدر عالمي عام 2009، بينما ظلت الولايات المتحدة أكبر مستورد عالمي بعد استيراد ما قيمته 2.28 تريليون دولار العام الماضي بالمقارنة مع 1.82 تريليون دولار للصين.

ووفقا للبيانات الرسمية التي صدرت من كلا البلدين الأسبوع الماضي، فإن حركة التجارة الأمريكية “الصادرات والواردات” بلغت قيمتها 3.82 تريليون دولار العام الماضي مقابل 3.87 تريليون دولار للصين.

وكانت الصين قد تحركت بوتيرة متسارعة خلال الفترة الماضية لتصبح شريكا تجاريا مهما مع العديد من دول العالم، وهو ما دعا محللون من “جولدمان ساكس” إلى توقع وجود تجارة بينية قوية بين دول أوروبية والصين أكثر مما هي عليه بين دول أوروبا ذاتها مع نهاية هذا العقد.

ومن المعلوم أن حجم الاقتصاد الأمريكي “15 تريليون دولار” بلغ تقريبا ضعف حجم نظيره الصيني “7.3 تريليون دولار” عام 2011، في الوقت الذي كشفت فيه مكتب الإحصاء الوطني في الثامن عشر من يناير/كانون الثاني بلوغ حجم الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 51.93 تريليون يوان “8.3 تريليون دولار” عام 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.