موقع متخصص بالشؤون الصينية

انفجار في مصرف يوقع اكثر من اربعين جريحا ولا قتيل في الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلنت سلطات منطقة غانسو، شمال غرب الصين، الجمعة عن اصابة اكثر من اربعين شخصا، جروح 19 منهم خطرة في اعتداء بعبوة حارقة نفذه موظف سابق ضد مصرفه في غانسو.

وافادت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية في بادىء الامر عن سقوط “عشرات القتلى والجرحى” قبل ان تشير الى “عدد كبير من الاشخاص الذين قتلوا او جرحوا”، ثم تحدثت فقط عن سقوط 39 جريحا.

والقى مجهول صباح الجمعة زجاجة حارقة على فرع مصرف بمدينة ووواي باقليم تيانسو الذي يتمتع بحكم ذاتي وحيث السكان من التيبيتيين، فيما كان يعقد اجتماع لكل الموظفين.

واعلنت الحكومة المحلية في بيان على موقعها ان موظفا سابقا هو الذي القى العبوة الحارقة في المصرف متسببا بحريق.

وافادت صحيفة الشعب على موقعها استنادا الى التلفزيون المحلي ان مصرف التسليف الريفي كان فصل المعتدي وان الاخير تمكن من الفرار، كما اضافت صحيفة الحزب الشيوعي الصيني.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن شاهد طلب عدم كشف هويته ان عشرة اشخاص القوا بانفسهم من نوافذ قاعة الاجتماع في الطابق الرابع بينما اصيب اخرون بحروق مختلفة ونقلوا الى المستشفى.

واضافت الوكالة ان ثلث سكان اقليم تيانسو الذي يعد 210 الاف نسمة، ينتمون الى اتنية التيبتيين. لكن منفذ الاعتداء كان من اتنية الهان الاكثر عددا في الصين.

واستبعدت مسؤولة في وكالة السياحة المحلية في اتصال مع فرانس برس ان يكون الاعتداء على علاقة بالتوتر القائم بين التيبت والهان. وقد شهدت غانسو اضطرابات انطلقت من لاسا عاصمة التيبت المجاورة وامتدت الى هضبة التيبت في اذار/مارس 2008.

وقالت المراة وهي من اتنية الهان طالبة عدم كشف هويتها “لم اسمع ان ذلك قد يكون مرتبطا بمشاكل اتنية التيبت”. واضافت ان الاعتداء “قد يكون بسبب نزاع في المصرف”.

وتمكن رجال الاطفاء من اخماد الحريق في المبنى قبل الظهر على ما اضافت المراة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.