موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصف تدريبات عسكرية بين اليابان وامريكا بأنها استفزازية

0

USAChinaFlag

وكالة رويترز للانباء:
قالت الصين يوم الأربعاء إن “التصرفات الاستفزازية” لن تثنيها عن الدفاع عن أراضيها بعد أن أعلنت اليابان أنها ستجري تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة وسط توتر بين بكين وطوكيو بشأن جزر متنازع عليها.

وقالت اليابان يوم الثلاثاء إن التدريبات المشتركة المقرر إجراؤها في يونيو حزيران قبالة كاليفورنيا تتضمن تدريبات على استعادة السيطرة على جزيرة منعزلة لكنها لا تستهدف سيناريوهات تتعلق بدولة بعينها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ إن “الضغوط الخارجية” لا يمكن أن تثني الصين عن حماية سيادة أراضيها في بحر الصين الشرقي.

وأضافت قائلة للصحفيين في إفادة صحفية لدى سؤالها عن التدريبات “سترد الحكومة الصينية بحسم فيما يتصل بأي تصرفات استفزازية.”

ومضت تقول “موقفنا الدائم في القضايا المتعلقة بجزر دياويو هو: حل وإدارة القضايا ذات الصلة والسيطرة عليها بصورة ملائمة من خلال الحوار الثنائي والمفاوضات.”

واحتجت كل من بكين وطوكيو على واقعة يوم الثلاثاء لعبت فيها دورية من السفن الصينية لعبة القط والفأر مع قافلة بحرية لقوميين يابانيين قرب الجزر المعروفة باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

واشترت الحكومة اليابانية الجزر الواقعة بالقرب من منطقة غنية بالثروة السمكية وبها حقول غاز محتملة من مالكها الياباني مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في مناطق متفرقة من الصين شابتها في بعض الأحيان أعمال عنف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.