موقع متخصص بالشؤون الصينية

هولاند في زيارة إلى الصين لإجراء محادثات مع القيادة الصينية الجديدة

0

holand 1

موقع قناة فرنس 24:

حل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ببكين في زيارة دولة تستغرق 37 ساعة سيجري خلالها مباحثات مع القيادة الصينية الجديدة حيث سيلتقي في ثلاث جولات الرئيس الصيني الجديد شي جيبينغ. وتعد زيارة هولاند أول زيارة لرئيس غربي للصين منذ تسلم شي جيبينغ لمهامه منذ خمسة أسابيع.

وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة الى بكين في زيارة دولة لمدة يومين للصين تهدف الى اعادة التوازن للمبادلات التجارية وتوثيق العلاقة الشخصية مع القيادة الصينية الجديدة، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وخلال هذه الزيارة التي ستستمر 37 ساعة وستقوده الجمعة الى شنغهاي، سيجري الرئيس الفرنسي محادثات في ثلاث جولات مع نظيره الصينين شي جيبينغ الذي تسلم منصبه قبل خمسة اسابيع.

وفرنسوا هولاند هو اول رئيس غربي يستقبله شي جيبينغ في اطار زيارة دولة بالعاصمة الصينية. وتقيم بكين علاقات مميزة مع باريس منذ ان اعترفت فرنسا الجنرال شارل ديغول بجمهورية الصين الشعبية بقيادة ماوتسيتونغ في 27 كانون الثاني/يناير 1964 لتصبح اول دولة في هذا المجال.

ويأمل الجانب الفرنسي اجراء “نقاش معمق وطويل الامد” حول عولمة العملة الصينية اليوان التي تأسف باريس لتخفيض قيمتها. وقد وضع هولاند هذه المسألة في المرتبة العاشرة في صلب الاولويات ال60 التي تعهد بتحقيقها اثناء حملته الانتخابية، داعيا الى قيام “نظام مالي عالمي جديد”.

وفضلا عن المواضيع الساخنة الكبرى -كوريا الشمالية وسوريا…- يعتزم فرنسوا هولاند “بكل تأكيد” التطرق ايضا الى مسالة حقوق الانسان بحسب اوساطه.

اما في ما يتعلق بالشق الاقتصادي “فهناك ضرورة لاعادة التوازن (وهي مسالة) يوافق عليها الطرفان” حتى وان كان الامر لا يتعلق ب”تصحيح الوضع بعصا سحرية بل بتصويب المسار” كما قال مصدر في الاليزيه.

وحصة فرنسا في التجارة الخارجية الصينية مستقرة منذ سنوات حول 1,3%، مقابل حوالى 5% لالمانيا، وهو فارق يفوق بشكل واضح التباين الكبير بين الاقتصادين.

فان كانت الصادرات الفرنسية الى الصين ازدادت بنسبة 11,9% العام الماضي لتصل قيمتها الى 15 مليار يورو، فان العجز التجاري الفرنسي بلغ 26 مليارا. وهي ترتكز بنسبة الثلث على الصناعات الجوية فيما يشكل القطاع النووي ركيزتها الاخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.