موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تجدد دعمها لعملية السلام في الشرق الأوسط

0

israelpalestinepeace
موقع المصريون الالكتروني:
أكدت هوا تشون يينغ المتحدثة بإسم الخارجية الصينية مجددا على دعم بلادها لعملية السلام في منطقة الشرق الاوسط قبيل الزيارات المقررة والمرتقبة لزعماء فلسطينيين وإسرائيليين إلى العاصمة الصينية بكين خلال الأسبوع المقبل.

وقالت المتحدثة هوا تشون يينغ – في بيان اليوم الخميس: “إن استقبال الصين لقادة فلسطين وإسرائيل يعد جزءا من جهود الصين لدعم عملية السلام في الشرق الاوسط وجهود الجانبين لحل الخلافات والنزاعات عبر المحادثات السلمية”، موضحة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بزيارة دولة إلى الصين خلال الفترة ما بين 5 إلى 7 مايو الجاري تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ .

وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو سيقوم أيضا بزيارة رسمية إلى الصين تلبية لدعوة رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ خلال الفترة ما بين 6 إلى 10 مايو الجاري .. موضحة أن القضية الفلسطينية هى جوهر قضايا الشرق الاوسط ، وأن الصين دعمت دوما المفاوضات والجهود المبذولة لتعزيز السلام في الشرق الأوسط .

وأشارت المتحدثة الصينية إلى أن بلادها تود وفقا للظروف الراهنة العمل مع المجتمع الدولي للعب دور فعال وبناء في السعي لتحقيق تسوية شاملة وعادلة للقضية .

وكان المبعوث الصيني للشرق الأوسط وو سى كه قد قال في تصريحات سابقة إن الصين مستعدة لبذل كافة الجهود لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأن أحد أهداف زيارته لمنطقة الشرق الأوسط هو التحضير للزيارتين المرتقبتين اللتين سيقوم بهما كل من عباس ونتنياهو إلى الصين .

وأضاف المبعوث الصيني أن الزيارتين المزمعتين إلى الصين من جانب الزعيمين الإسرائيلى والفلسطينى تشيران إلى أن القيادة الصينية الجديدة تولى أهمية كبرى إلى قضايا الشرق الأوسط وتطوير العلاقات بين الصين وكل من إسرائيل وفلسطين، مؤكدا أن الصين تدعم دائما حل القضية الفلسطينية من خلال المفاوضات وتعرب عن قلقها الشديد إزاء التوقف الممتد لعملية السلام المتعثرة.

وأوضح وو سي أن الصين على استعداد لدفع إسرائيل وفلسطين إلى اتخاذ بعض الخطوات العملية من أجل خلق مناخ جيد لاستئناف عملية السلام .. مشددا على أن الصين تدعم دائما إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب فى سلام مع إسرائيل بناء على حل الدولتين الذي يعد الطريق لتسوية القضية على المدى الطويل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.