موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين والهند يبحثان دعم التعاون وأزمة الحدود الأخيرة

0

Flag-Pins-China-India
موقع صحيفة الشروق الالكتروني:

أكد وزير خارجية الصين وانغ يي استعداد الصين للعمل مع الهند، لدفع المفاوضات عبر الحدود من أجل التوصل إلى “حل عادل ومعقول” للخلافات حولها، معربا عن رغبة الصين فى الحفاظ بشكل مشترك على السلام والهدوء على طول الحدود.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وانغ، مع نظيره الهندي سلمان خورشيد، الذي يزور بكين حاليا، حيث أكدا خلاله أيضا أهمية دعم التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وأكدا أن العلاقات الثنائية لها أهمية كبيرة، وتتمتع بفرص تعاون ضخمة ومساحة كبيرة للتنمية.

وقال وانغ، إن الصين على استعداد لبذل جهود منسقة مع الهند، واغتنام الفرصة والارتقاء بالشراكة التعاونية الاستراتيجية إلى مستوى جديد.

من جانبه، قال خورشيد إن الهند والصين تلعبان دورا هاما بشكل متزايد في الشئون الدولية، وأن تعزيز التعاون الثنائي يصب ليس فقط في المصالح الرئيسية للبلدين، ولكن أيضا في مصلحة آسيا كلها.. معربا عن أمله في أن تغتنم الدولتين فرصة تبادل الزيارات رفيعة المستوى لتوسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات.

من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ، إن “الصين تأمل في استخدام الآليات القائمة لإجراء مناقشات مع الهند بشأن القضايا الحدودية”، مضيفة أن “الصين ستعمل مع الهند لحماية السلام والاستقرار في المناطق الحدودية، ولإيجاد حل عادل ومسؤول ومقبول لكلا الجانبين”.

وأوضحت هوا، أنه تمت إقامة آليات متعلقة بالقضايا الحدودية، حيث بدأ ممثلون عن القضايا الحدودية اجتماعاتهم منذ 2003، وتم إطلاق آلية للعمل الثنائي للتشاور والتنسيق بشأن الشؤون الحدودية في عام 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.