موقع متخصص بالشؤون الصينية

كيف بنت الصين نهضتها ؟ .. صالون حامد طاهر يجيب

0

420132410337

موقع محيط الالكتروني:

أكد الدكتور حامد طاهر المفكر الأكاديمي البارز أن مصر اغفلت بشكل كبير التوغل الصيني في افريقيا إبان اندثار التواجد المصري بإلمنطقة .

وخلال صالونه الثقافي مساء أمس والذي دار حول تساؤل كيف بنت الصين نهضتها ؟ و كيف نستفيد منها ؟ ،  تحدث طاهر عن مدي التطور الذي شهدته الصين وبداية دخول العالم عصر الحضارة الصينية الذي قد يظهر في أوجه متعددة عام 2050 .

من جانبه قال د.هشام المالكي الاستاذ بجامعة عين شمس ان الصين شهدت تطورا كبيرا و تدريجيا من عام 1985 وحتي 2013 و يرجع هذا الي القيادة السياسية الصينية و التي وصفها بالحكيمة و ثقة الشعب بها مضيفا ان اساس هذا التقدم هوالنهضة العلمية التي شهدتها الصين في الاونة الاخيرة وان الجامعات في الصين باتت تتنافس علي تنفيذ المشروعات القومية .

كما اضاف المالكي ان التحضر الاجتماعي احد مظاهر التطور الحضاري في الصين وتم ذلك عبر تغيير كثير من العادات السيئة للشعب الصيني من خلال اعطاء الضوء الاخضر الي علماء الاجتماع مستخدمين وسائل الاعلام للعمل علي تحسين تلك العادات منها التزاحم في المواصلات وعدم احترام كبار السن .

كما قضوا علي ظاهرة الباعة الجائلين عبر وضع حلول جذرية وتحويل مناطق الباعة الجائلين الي مراكز اسواق فخمة و في نفس الاماكن التي كانت يتواجد بها الباعة الجائلين دون نقلهم الي اماكن اخري .

واضاف انهم قضوا علي مشكلة جراجات المدن الكبيرة وانه اصبحت لا تتواجد اي سيارة علي جانبي الطريق وقاموا بعمل جراجات ضخمة

وفيما يتعلق بالانتخابات قال المالكي ان نظام الانتخابات في الصين هو نظام مميز جدا و يقسم الرئيس ونوابه الي فئات ترضي جميع الشعب الصيني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.