موقع متخصص بالشؤون الصينية

مجلس الذهب العالمي: الصين والإمارات والهند الآعلى نموا بتجارة الذهب خلال الربع الأول من العام

0

Gold

موقع محيط الالكتروني:

ذكر تقرير لمجلس الذهب العالمي، أن دولة الإمارات سجلت خلال الربع الأول من العام الجاري، ثالث أكبر نمو في العالم في تجارة السبائك والعملات الذهبية.

وقال المجلس في تقرير خاص عن تجارة الذهب خلال الربع الأول من عام 2013 أن تجارة الذهب في الإمارات سجلت نمواً ملحوظاً خاصة في جهة المشغولات عيار 22 قيراطاً، مع تحسن في أسواق أخرى في المنطقة، مشيراً إلى أن الطلب على الذهب في عموم منطقة الشرق الأوسط سجل انتعاشاً ملموساً خلال الفصل الأول من العام الجاري، وبالذات في مصر حيث ارتفع الطلب 34% على أساس سنوي .

ونقلاً عن صحيفة الخليج أضاف المجلس أن الطلب العالمي على المجوهرات الذهبية واصل الصعود الذي بدأه في الفصل الأخير من العام الماضي، خلال الربع الأول من العام الجاري .

كما أوضح التقرير أن الطلب بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 963 طناً، بقيمة وصلت إلى 50 مليار دولار، وبزيادة 13% على أساس سنوي. ووصل الطلب في الصين إلى مستوى فصلي قياسي خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، بينما ارتفع الطلب في الهند 1% عن الفترة المقابلة من العام الماضي .

وفي الولايات المتحدة تجاوز الطلب على الذهب للمرة الأولى مستوياته خلال سبع سنوات، ما يعكس ظروفاً إيجابية لا تتوفر في أسواق غربية أخرى، في حين استقر الطلب في روسيا في متوسطاته خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتحديداً مستوى 3 .17 طن .

لكن التقرير أشار إلى أن التدفقات العامة للمجوهرات انخفضت خلال الربع الأول، على الرغم من نموها في الصين، والهند. وقال إن الطلب على العملات لدى البنوك المركزية العالمية على السبائك والعملات الذهبية ارتفع على الأقل 20% لكلا السوقين .

هذا وبيّن التقرير أن طلب البنوك المركزية على كلا الفئتين تجاوز ال 100 طن على مدى 7 شهور متلاحقة، وبلغ ما قيمته نحو 29  مليار دولار خلال تلك الفترة، أي ما يقل قليلاً عن الفترة الاستثنائية نفسها من عام 2012.

وساهمت كل من الهند، والصين بما يصل إلى 62% من الطلب العالمي للذهب خلال الربع الأول من 2013 وبصورة أقوى في الصين بعدما فاقت مشتريات الذهب في السنة المالية الصينية الجديدة مستوياتها القياسية السابقة .

وعلى الرغم من أن الهند، والصين استأثرتا بالجزء الأكبر من الطلب، إلا أن هناك أسواقاً أخرى تصاعد فيها الطلب بشكل كبير عن جميع الأسواق الأخرى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، حيث تنامى الطلب على المجوهرات الذهبية العالمية بشكل أكبر من الصين والهند، ما يشير إلى تصاعد القلق من احتمالات التعثر الاقتصادي لأوروبا إثر الاضطرابات السياسية التي شهدتها في السنوات الأخيرة. كما ساهم النمو المتواصل للطبقة الوسطى في روسيا في زيادة الطلب على الذهب .

وأظهر التقرير ضعفاً في المبيعات في دول أخرى، ناجماً بالأساس عن تردد تجار التجزئة في تلك الدول، وبصورة أساسية في التحرك مع موجة صعود الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.