موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعلن الافراج عن بحارتها المحتجزين من قبل كوريا الشمالية

0

Flag-Pins-China-North-Korea

موقع ايلاف الالكتروني:

بكين:  افرجت كوريا الشمالية الثلاثاء عن 16 بحارا صينيا وزورقهم بعد اسبوعين من احتجازهم في المياه بين البلدين بحسب ما اعلنت بكين في اجواء من تدهور العلاقات بين البلدين الجارين.

وصرح هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية ان “جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية افرجت عن زورق الصيد وكل البحارة سالمين”.
ودعا هونغ بيونغ يانغ الى “فتح تحقيق في هذا الحادث وتقديم ايضاحات (للصين) واتخاذ تدابير فاعلة لعدم تكراره”.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية الصينية فان صاحب الزورق الصيني لم يدفع فدية.
وصرح لفرانس برس ان المسلحين الذين خطفوا الطاقم ينتمون الى البحرية العسكرية الكورية الشمالية.

وبعد احتجاز الزورق وطاقمه طلب دفع فدية ب76 مليون يورو.
والاثنين حضت بكين بيونغ يانغ على التحرك في هذا الملف بعد تدهور العلاقات بين البلدين الجارين وبضغط من الرأي العام الصيني الذي استاء لهذا الحادث.

وكانت الصين الحليف الوحيد لكوريا الشمالية اعربت عن استيائها لاطلاق بيونغ يانغ صاروخا وقيامها بتجربة نووية في 12 شباط/فبراير. ووافقت بكين على عقوبات على كوريا الشمالية منها تجميد ارصدة مصرفية.
والثلاثاء كتبت صحيفة غلوبال تايمز عن الحادث على صفحتها الاولى مشيرة الى “الاستياء العام” في الصين لعملية احتجاز الزورق والطاقم.

وفي مقال دعت الصحيفة بكين الى “ابلاغ كوريا الشمالية بغضبنا”.
وقالت الصحيفة “اذا استمرت كوريا الشمالية في التصرف كدولة مارقة، على الصين اتخاذ تدابير لحملها على الكف عن هذه التصرفات”.
ونقلت الصحيفة عن صاحب الزورق قوله ان الكوريين الشماليين طلبوا منه دفع فدية على حساب مصرفي لمؤسسة في داندونغ المدينة الحدودية الصينية التي يفصلها نهر يالو عن كوريا الشمالية.

وطلب من السلطات الصينية التحقيق في شان هذه المؤسسة.
واغلقت بكين مطلع ايار/مايو حسابا مصرفيا كوريا شمالية تطبيقا لعقوبات دولية.
ونقلت غلوبال تايمز الاثنين عن الاستاذ الجامعي الصيني جين كيانغي قوله ان بيونغ يانغ قد تكون حاولت الانتقام من العقوبات الصينية بخطف الصيادين الصينيين.

وفي ايار/مايو 2012 احتجز كوريون شماليون 28 صيادا صينيا طوال 13 يوما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.