موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والاتحاد الأوروبي يناقشان نزاعات تجارية

0

ChinaEurope1

وكالة رويترز للانباء:
تجري الصين محادثات غير رسمية مع المفوضية الأوروبية يوم الإثنين في محاولة لنزع فتيل نزاع تجاري بشأن ألواح الطاقة الشمسية وأجهزة الاتصالات اللاسلكية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الصين بخفض أسعار ألواحها للطاقة الشمسية وأجهزة اتصالات الهواتف المحمولة و”إغراق” أوروبا بها لاحتكار السوق. ويخطط الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم على منتجي الألواح الصينيين.

وتنكر الصين ذلك وقال رئيس وزرائها لي كه تشيانغ الذي يقوم بجولة في أوروبا هذا الأسبوع إن خطط الاتحاد الأوروبي “ستضر الآخرين بدون تحقيق فائدة ذاتية.”

وقالت وزارة التجارة الصينية يوم الأحد إن تشونغ شان نائب وزير التجارة الصيني سيجتمع مع مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة كارل دي جوشت في بروكسل يوم الإثنين. وأكد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي تلك المحادثات لكنه قال إنها غير رسمية.

وتزايدت النزاعات التجارية بين الصين وأوروبا مع تنامي العلاقات التجارية بينهما ويجري الاتحاد الأوروبي 31 تحقيقا تجاريا من بينها 18 تحقيقا تتعلق بالصين.

ويمكن أن يتصاعد الخلاف بشأن الألواح الشمسية هذا الشهر حينما تعلن المفوضية الأوروبية عن خطط لفرض رسوم على الواردات ستبلغ في المتوسط 47 بالمئة على المنتجين الصينيين وهي أكبر رسوم من نوعها حتى الآن.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الأوروبي قانونا يتضمن فرض تلك الرسوم في أوائل يونيو حزيران وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن محادثات رسمية بين الطرفين للتوصل إلى تسوية لن تبدأ إلا بعد ذلك.

وستؤثر الرسوم المزمعة على صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية إلى أوروبا والبالغة قيمتها 21 مليار يورو (26.9 مليار دولار) تشكل 60 بالمئة من إجمالي صادرات الصين من الألواح الشمسية وسبعة بالمئة من صادراتها للاتحاد الأوروبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.