موقع متخصص بالشؤون الصينية

ناريشكين من بكين” تعاوننا اليوم مع الصين على أعلى مستوياته”

0

china-russia 1

موقع انباء روسيا الالكتروني:
ثمّنت روسيا والصين مستوى العلاقات الثنائية ودرجات التعاون والتفاعل التي بلغاها خلال السنوات الأخيرة.

واعتبر الرئيس الصيني خلال استقباله اليوم رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين، ان روسيا والصين صديقان حميمان وجاران ودودان و شريكان يثق كل منهما بالآخر.
وأشاد الرئيس الصيني بالزيارة الأخيرة التي قام بها إلى روسيا، معتبرا أنها” ينبغي أن تكون بداية ناجحة  لتعزيز وتعميق تطوير العلاقات والتعاون والتفاعل بين البلدين خلال المرحلة المقبلة”.

بدوره اعتبر سيرغي ناريشكين، أن “التعاون الصيني – الروسي بلغ اليوم أعلى مستوياته على مدى تاريخ العلاقات بين البلدين
وقال:” الصين هي شريكنا الرئيسي على مستوى العلاقات الثنائية وفي القضايا الدولية والإقليمية أيضا. نحن نثمن عاليا مستوى التعاون الذي وصلنا إليه والذي نعتبره الأعلى على مدى تاريخ إقامة العلاقات بين البلدين”.

وخلال اجتماع مشتركة لللجنتين البرلمانيتين الروسية والصينية للتعاون بين مجلس الدوما ومجلس نواب الشعب الصيني دعا ناريتشكين، الذي يشغل ايضا منصب رئيس جمعية المؤرخين الروس، إلى تعاون المؤرخين الروس والصينيين في مجال الدراسات و الأبحاث التاريخية.
وشكر ناريشكين للجانب الصيني حفاظه ورعايته للنصب التذكاري للجنود السوفييت في مدينة  هاربين عاصمة محافظة هلونغجيانغ شمال شرق الصين التي سيزورها غدا وقال :” أود أن أعرب عن امتناني لفرصة زيارة جامعة هاربين ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للمحاربين السوفييت، نحن شاكرين بصدق للأصدقاء الصينيين حفاظهم ورعايتهم  لذكرى مواطنينا الذي ضحوا بأرواحهم من أجل حرية و استقلال الصين”.

وأشار ناريشكين خلال الجلسة إلى أن الطرفين  الروسي والصينين يتنظران نتائج مثمرة  لعامي السياحة المتبادلين بن البلدين 2012 و 2013  وعامي الثقافة المتبادلين 2014-2015 ، لافتا إلى أن  لدى روسيا والصين فهم مشترك للشكل الذي يجب أن تكون عليه العلاقات الدولية في القرن الواحد والعشرين”.
ودعا ناريشكين البرلمانيين الصينيين للمشاركة في المنتدى البرلماني الدولي خريف العام الجاري في موسكو، مذكرا بأن روسيا ستحتفل هذا العام بالذكرى الـ 20 لإقرار الدستور الروسي، وإجراء اول انتخابات في تاريخ الدوما الحديث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.