موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول عسكري صيني بارز يزور الولايات المتحدة

0


صحيفة الشعب الصينية:
يرأس تشن بينغ ده ، رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصينى وفدا رفيع المستوى في زيارة للولايات المتحدة تستغرق أسبوعا ، اعتبارا من لاحد/15 مايو الحالي/.
تعد هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس صينى للأركان العامة للولايات المتحدة منذ 7 أعوام ، وتأتى في إطار تنفيذ التوافق الذي توصل اليه الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الأمريكي باراك أوباما.
وبالإضافة إلى المحادثات التي يجريها مع مايك مولن رئيس الأركان العامة المشتركة ، يلتقي تشن مع وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس ، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ، ومساعد الرئيس الأمريكى لشؤون الأمن القومي توم دونيلون.
كما يلقي تشن خطابا في جامعة الدفاع الوطني.
وقال شيان لي هوا ، مدير مكتب الشؤون الخارجية بوزارة الدفاع الوطني في مقابلة اجريت معه في وقت سابق ، إن الصين تتوقع تعزيز إقامة نمط جديد من العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة خلال زيارة تشن ، تتسم بالاحترام المتبادل ، والتعاون المفيد للطرفين.
يضم الوفد المرافق لتشين المفوض السياسي لسلاح المدفعية الثاني ،ونواب قيادات المناطق العسكرية ، ورئيس إحدى ادارات الاستخبارات التابعة لقيادة الأركان العامة ، ومسئولين آخرين.
وسيزور تشين محطة نورفولك البحرية ، وفورت ستيوارت ، وقاعدة نيليس الجوية ، ومركز التدريب الوطني للجيش الأمريكي ، وبعضها لم يفتتح لزيارات القادة العسكريين الاجانب منذ أعوام — فى إطار الاستقبال الأمريكي رفيع المستوى لرئيس الأركان الصيني.
وقال هوانغ شيويه بينغ ، المسؤول بوزارة الدفاع الوطني ، ان ” ذلك يظهر مدى الأهمية التي يوليها الأدميرال مولين لزيارة تشن ، والموقف الايجابي للولايات المتحدة إزاء تنمية العلاقات بين الجيشين”.
وقال شيان إن تشن سيشرح خلال زيارته موقف الصين ازاء ثلاث عقبات رئيسية تعوق العلاقات العسكرين بين البلدين.
تشير العقبات الثلاثة إلى مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان ، وعمليات الاستطلاع المتكررة التي تقوم بها سفن البحرية والطائرات الأمريكية في المياه الإقليمية والمجال الجوي للمناطق الاقتصادية الخاصة للصين ، والقيود التي تفرضها بعض القوانين المحلية الأمريكية على التبادلات والتعاون الفني بين القوات المسلحة الصينية والأمريكية.
وقال شيان ” أن الصين تأمل فى أن تحترم الولايات المتحدة المخاوف المنطقية للصين فيما يتصل بهذه القضايا الثلاث ، وأن تتبنى اجراءات عملية لحلها “.
وفيما يتعلق بتنمية العلاقات العسكرية الثنائية ، تتمسك الصين بخطها الأساسي ، وهو الاحترام المتبادل ، والثقة المتبادلة ، والمساواة ، والمعاملة بالمثل ، وفقا لشيان .
استأنفت الصين والولايات المتحدة حاليا التبادلات العسكرية بينهما. وساعدت زيارة جيتس للصين في يناير الماضي في إصلاح العلاقات العسكرية المتبادلة بعد عدد من نقاط الخلاف العام الماضي . كما عقدت وزارتا الدفاع الصينية والأمريكية سابع اجتماع على مستوى العمل في ابريل .
وشارك في الحوار الاستراتيجي الأمني الصينى – الأمريكى الذي اختتم لتوه في واشنطن ممثلون من الإدارات العسكرية فى كلا البلدين. وأرسلت جامعات عسكرية أمريكية وفودا لها للصين في مارس وابريل . وتقوم فرقة الموسيقى العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصينى حاليا بأول زيارة للولايات المتحدة منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1979.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.