موقع متخصص بالشؤون الصينية

تنامي التوترات بين بكين ومانيلا في بحر الصين الجنوبي

0

Flag-Pins-China-Philippines

 
وكالة رويترز للانباء:

اتهمت الفلبين الصين بالتعدي بعد ان اقتربت ثلاث سفن صينية من بينها فرقاطة تابعة للبحرية من سفينة نقل فلبينية قديمة أغرقتها مانيلا عام 1999 في منطقة شعاب لتحديد مياهها الاقليمية في بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع السيادة عليه الصين وخمس دول أخرى.

وعبر مسؤولون فلبينيون عن قلقهم من ان تعطل السفن الصينية الامدادات لنحو 12 من أفراد مشاة البحرية الفلبينية متمركزين في ظروف صعبة في السفينة الصدئة وهو ما يثير التوترات بشأن واحدة من أبرز القضايا الامنية في آسيا.

والمنطقة المعروفة باسم ساكوند توماس شول هي بوابة استراتيجية لريد بانك التي يعتقد انها غنية بالنفط والغاز. وفي عام 2010 منحت الفلبين اتحاد شركات انجليزية فلبينية حق التنقيب عن الغاز في ريد بانك لكن عمليات الحفر تعثرت العام الماضي بسبب تواجد السفن الصينية.

وتقول مانيلا ان ريد بانك على بعد 148 كيلومترا بحريا الى الغرب من جزيرة بالاوان عند الطرف الجنوبي الغربي لمجموعة الجزر الفلبينية تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالبلاد والتي تمتد لمسافة 370 كيلومترا.

وتقول الصين ان ريد بانك هي جزء من جزر سبراتلي وهي مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة المتناثرة في مساحة 165 الف ميل مربع تزعم السيادة عليها كلها الصين وتايوان وفيتنام بينما تزعم السيادة على أجزاء منها ماليزيا وبروناي والفلبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.