موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر تبحث مع الصين زيادة نسبتها في مكونات عربات القطارات الموردة إليها

0

Flag-Pins-China-Egypt

موقع اخبار الان المصري:
قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري المهندس حاتم صالح، إن وفدا يضم مسئولين بوزارة النقل وغرفة الصناعات الهندسية وممثلين للصناعة المحلية بمصر سيزور الصين الأسبوع المقبل. وأوضح أن الوفد المصري يبحث مع الشركات الصينية التي ستقوم بتوريد عربات القطارات لهيئة السكك الحديدية المصرية لزيادة نسب المكون المصري في تصنيع هذه العربات والاستفادة من القدرات والطاقات التصنيعية الهائلة لقطاع الصناعات الهندسية في تصنيع هذه العربات ومكوناتها.

وأضاف الوزير المصري في بيان صحفي صدر اليوم السبت، «أنه تم الاتفاق بين وزارتي الصناعة والنقل على إعداد قائمة بالمكونات والمعدات التي تحتاجها هيئة السكك الحديدية لتصنيع عربات القطارات محليا بدلا من استيرادها من الخارج وهو ما يسهم في زيادة نسبة المكون المحلى في هذه المنتجات إلى جانب تشجيع الصناعة الوطنية خاصة وأن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في مجال الصناعات الهندسية».

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك بين وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح، ووزير النقل المصري حاتم عبد اللطيف لبحث زيادة نسبة المكونات المحلية في عربات السكك الحديدية وسبل الارتقاء بهذه الصناعة. وأشار صالح إلى ضرورة تطوير المواصفات الفنية المنظمة لهذه الصناعة بحيث تتواكب مع أحدث المواصفات العالمية، كما لفت إلى أهمية التخطيط ووضع رؤية واضحة لكى تصل نسبة المكون المحلى في عربات السكك الحديدية المنتجة إلى 90% خلال الثلاث سنوات القادمة .

وقال وزير النقل المصري الدكتور حاتم عبد اللطيف إن أولوية الوزارة في التعاقد مع الشركات لتوريد عربات السكك الحديدية الجديدة ستكون للشركات المحلية بشرط تحقيقها نفس مستويات الجودة ومطابقتها للمواصفات القياسية التي تحققها مثيلتها الأجنبية، وأضاف أن الوزارة تسعى لتطوير أسطول عربات السكك الحديدية المصرية بنسبة 85% خلال المرحلة المقبلة وذلك حرصا على توفير أحدث متطلبات الأمن والسلامة لمنظومة القطارات المصرية بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية في هذا الصدد.

وأوضح أن البداية ستكون من خلال الاتفاق مع عدد من الشركات الصينية على توريد حوالى 700 عربة سكة حديدية لمصر خلال الـ 9 شهور المقبلة، لافتا إلى أنه جارى الاتفاق أيضا على مشاركة الصناعة المحلية في إنتاج هذه العربات بحيث يتم استيراد وتجميع جزء من مكونات العربات في مصر والاستعانة بالمصانع المحلية في إنتاج الأجزاء المتبقية وصولا إلى إنتاج منتجات مصرية تزيد فيها نسب المكون المحلى.

ودعا وزير النقل المصري الشركات المحلية للمساهمة في تطوير ورشة أبو زعبل المتخصصة في إنتاج قطع غيار للسكك الحديدية والتي تتواجد على مساحة كبيرة تصل إلى 25 فدان ولكنها بحاجة للتطوير والتجديد لإعادة الإنتاج فيها لصالح السكك الحديدية حيث لم يتم تطوير المعدات المستخدمة فيها من مسابك وأفران منذ أكثر من 50 عاما مما يؤثر على مستوى الجودة والإنتاجية.

كما طالب المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية غرفة الصناعات الهندسية بعقد لقاءات عاجلة مع المسؤولين بوزارة النقل لبحث المشاركة لتطوير هذه الورشة والتي يمكن من خلالها إنتاج قطع الغيار اللازمة لتلبية احتياجات هيئة السكك الحديدية.

وقال الدكتور حمدي عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن هناك إمكانيات مصرية كبيرة في مجال تصنيع عربات القطارات الحديدية تستطيع المنافسة على نطاق عالمي وتصنيع منتجات متطورة ذات جودة عالية. وطالب بضرورة تطبيق القرار الوزاري الملزم بوجود 40 % نسبة مساهمة للمنتج المحلى في أي مشروع قومي وأن يتم تقييم العطاءات المختلفة في أي مشروع وفقا لنسب المكون المحلى المستخدمة فيه.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد وقع خلال زيارته إلى الصين في يوم 28 أغسطس الماضي اتفاقيات اقتصادية بهدف جلب استثمارات صينية كبيرة إلى بلاده، شملت مجالات الزراعة والاتصالات والسياحة والبحث العلمي، وتشير بيانات رسمية مصرية إلى أن قيمة المبادلات التجارية بين البلدين ارتفعت العام الماضي إلى تسعة مليارات دولار بينها 1.5 مليار دولار صادرات مصرية إلى الصين مقابل 7.5 مليارات دولار من الواردات المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.