موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين لا تشكك في سيادة اليابان على جزر اوكيناوا

0

Flag-Pins-China-Japan

وكالة رويترز للانباء:
قال قائد عسكري صيني كبير يوم الاحد ان الصين لا تشكك في سيادة اليابان على جزر اوكيناوا وان التصريحات التي نشرت في صحف صينية في الاونة الاخيرة تعكس فقط اراء بعض الاكاديميين.

وقال اللفتنانت جنرال تشي جيانغو نائب رئيس هيئة اركان الجيش الصيني لمندوبين في مؤتمر امني في سنغافورة ان “موقف الصين لم يتغير..بوسع العلماء طرح اي فكرة يريدونها وهم لا يمثلون وجهات نظر الحكومة الصينية.”

ونشرت صحيفة الشعب الصينية المملوكة للدولة الشهر الماضي مقالا لاثنين من الاكاديميين قالا ان اوكيناوا جزء من سلسلة جزر كانت تابعة للعائلة الامبراطورية الصينية قبل ان تضمهااليابان في القرن 19 مؤكدين ضمنيا مطالبات صينية بالسيادة على الجزر.

وتستضيف اوكيناوا معظم العسكريين الامريكيين الموجودين في اليابان والبالغ عددهم 50 الف فرد وهي اكبر جزر في سلسلة ريوكيو التي تمتد جنوبا تجاه تايوان.

وهناك نزاع بالفعل بين الصين واليابان بسبب تحرك طوكيو العام الماضي لتأميم جزر سينكاكو القريبة التي تطلق عليها الصين اسم دايو والتي تشرف على خطوط ملاحية رئيسية وموارد للطاقة تحت البحر.

وتصاعد هذا الخلاف في الاشهر الاخيرة الى الحد الذي دفع فيه الجانبان بطائرات حربية في الوقت الذي واجهت فيه سفن البحرية بعضها البعض في مياه قريبة مما اثار قلقا من حدوث صدام غير مقصود او حادث اخر يمكن ان يؤدي الى اشتباك اوسع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.