موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الباكستاني يزور الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني المتوقع وصوله الثلاثاء الى ِشنغهاي ان بلاده “تفتخر بان الصين افضل صديق لها”، في الوقت الذي تتعرض فيه اسلام اباد لانتقادات من قبل الولايات المتحدة لعدم بذل ما يكفي من الجهود لمكافحة الارهاب.

وصرح جيلاني في مقابلة مع وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية “اننا نقدر الدعم الذي قدمته الصين لباكستان في الظروف الصعبة”.

واضاف “نحن نفتخر بان الصين افضل صديق لنا وان ثقتنا بها كبيرة”، وتعهد بان بلاده في المقابل “ستقف دائما الى جانب الصين”.

ونشرت تصريحات جيلاني في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن واسلام اباد توترا منذ العملية التي قامت بها مجموعة كوماندوس اميركية وادت الى مقتل اسامة بن لادن في باكستان في الثاني من ايار/مايو. وكان زعيم تنظيم القاعدة والعدو الاول للولايات المتحدة يعيش في عزلة من سنوات عدة داخل مجمع سكني على بعد 60 كلم من العاصمة الباكستانية.

وكان السناتور الاميركي جون كيري طالب باكستان الاثين خلال زيارة له ببذل المزيد من الجهود في مكافحة الارهاب “تترجم بافعال وليس باقوال”.

ومن المقرر ان يتوجه جيلاني بعد وصوله الى شنغهاي الى سوشو (شرق) التي تبعد عنها 80 كلم الاربعاء حيث سيشارك في منتدى ثقافي.

وسيتوجه بعدها الى بكين حيث سيلتقي مسؤولين رفيعي المستوى من بينهم الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو.

ومن المقرر ان يوقع البلدان اتفاقات تعاون عدة والتباحث في سبل مكافحة الارهاب بشكل افضل.

وكانت باكستان دشنت الاسبوع الماضي محطة نووية بقوة 330 ميغاواط تم تشييدها بمساعدة الصين في اقليم البنجاب، واعلنت انها طلبت مساعدة الصين لبناء مفاعلين اخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.