موقع متخصص بالشؤون الصينية

اليابان توافق على تشريع لتشكيل مجلس للامن القومي وسط توترات مع الصين

0

Flag-Pins-China-Japan

وكالة رويترز للانباء:
وافقت حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي يوم الجمعة على تشريع لتشكيل مجلس للامن القومي وهي خطوة تستهدف تشديد قبضة رئيس الحكومة على السياسة الخارجية في مواجهة تهديدات صاروخية من كوريا الشمالية ونزاعات على الاراضي مع الصين.

وسعى ابي الى تشكيل مجلس على غرار مجلس الامن القومي في البيت الابيض الامريكي في مسعى لتحقيق مركزية في جمع المعلومات وتسريع اتخاذ القرار وهو شيء رحب به خبراء امريكيون.

وقال يوشيهيد سوجا كبير امناء مجلس الوزراء الياباني “وضعنا هيكلا يسمح لليابان بأن تراقب بشكل شامل أمن البلاد.”

ومن المقرر ان يعرض التشريع الان على الدورة البرلمانية الحالية التي تنتهي في 26 يونيو حزيران ويمكن تفعيله في دورة استثنائية في الخريف.

وبرزت الحاجة في اليابان الى جهاز مركزي للامن القومي بعد ان دأبت كوريا الشمالية على استعراض عضلاتها العسكرية في الاونة الاخيرة وبعد هجوم دموي شنه جهاديون على محطة للغاز الطبيعي في الجزائر.

وبذلت اليابان جهودا مضنية للحصول على معلومات خلال أزمة احتجاز الرهان في الجزائر. وكان عشرة مواطنين يابانيين من بين أكثر من 30 عاملا اجنبيا قتلوا خلال الحصار الذي استمر اربعة ايام للمحطة الواقعة وسط الصحراء.

وفي بحر الصين الشرقي تصاعد نزاع على المياه الاقليمية لدرجة دفعت بكين وطوكيو الى وضع طائراتها المقاتلة وسفن الدورية في مواجهة بعضها البعض مما اثار مخاوف من ان يؤدي اي خطأ في الحسابات الى حدوث اشتباك اوسع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.