موقع متخصص بالشؤون الصينية

محادثات الاربعاء في بكين بين الصين وكوريا الشمالية

0

Flag-Pins-China-North-Korea

موقع ايلاف الالكتروني:
بكين: تبحث الصين وكوريا الشمالية الاربعاء في بكين الوضع في شبه الجزيرة الكورية، بعد ايام من مطالبة واشنطن وسيول بيونغ يانغ بافعال “ملموسة” تتيح استئناف المفاوضات الرسمية.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ الاثنين ان نائب وزير الخارجية الصيني زانغ يسوي سيستقبل الدبلوماسي الكوري الشمالي الرفيع كيم غي كوان وسيتشاور معه في البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

تندرج هذه المشاورات في اطار “الحوار الاستراتيجي” بين الصين وكوريا الشمالية، البلدين الحليفين اللذين توترت علاقاتهما بعد التجارب النووية الاخيرة لبيونغ يانغ. وفي 24 ايار/مايو الفائت، التقى موفد من كيم جونغ اون في بكين الرئيس الصيني شي جينبينغ وسلمه رسالة شخصية من الزعيم الكوري الشمالي.

وابلغ الموفد الرئيس الصيني ان بلاده مستعدة “لتحرك كثيف” بهدف “التفاوض عبر الحوار لمعالجة المشاكل”. لكن الملف النووي الكوري الشمالي لا يزال يسوده انعدام الثقة، وخصوصا بعدما الغيت في الاسبوع الفائت اول مفاوضات بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية منذ ستة اعوام.

بان كي مون في الصين الثلاثاء لبحث ملفي سوريا وكوريا الشمالية
هذا ويتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الى بكين حيث يجري مشاورات مع القادة الصينيين تتركز على سوريا وكوريا الشمالية، بحسب دبلوماسيين. وسيلتقي بان خصوصا الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء خلال زيارته لبكين التي تستمر ثلاثة ايام، وفق ما اعلن مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو ديل بوي.

ورفض المتحدث “استباق (الحديث عن) الموضوعات” التي سيبحثها الامين العام، لكن دبلوماسيين اشاروا الى النزاع السوري والبرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال دبلوماسي في مجلس الامن ان “بان تبنى موقفا حازما حيال سوريا في حين انضمت الصين الى سوريا” للحؤول دون صدور ثلاثة قرارات غربية ضد نظام بشار الاسد”، مضيفا ان “كوريا الشمالية هي ايضا مشكلة ملحة بالنسبة الى الجميع”.

واوضح ديل بوي ان بان “اخذ علما” بعرض بيونغ يانغ التفاوض مع الولايات المتحدة”، لافتا الى ان الامين العام “ايد في شكل دائم معالجة الخلافات بالحوار، وليكون للحوار معنى ينبغي ان يكون الهدف المشترك جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.