موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والاتحاد الأوروبي يقتربان من تسوية نزاع بشأن واردات الألواح الشمسية ‘المدعومة’

0

china-europe-armement

موقع صحيفة القدس الالكتروني:
قالت الصين والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إنهما يقتربان أكثر نحو تسوية نزاع بشأن واردات ألواح الطاقة الشمسية من الصين عقب مفاوضات جرت على مستوى الوزراء والخبراء الفنيين.
وقال كارل دي جوشت المفوض التجاري الأوروبي ‘إنني واثق في أننا نستطيع أن نتوصل إلى حل في الأيام أو الأسابيع القادمة’ وذلك في سياق التعليق على رسوم الإغراق التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الألواح الشمسية الصينية.
وأوضح دي جوشت أن الجانبين على وشك التوصل لاتفاق محدد لكن يجب أن تتم الموافقة على ‘التفاصيل الفنية الدقيقة’ مثل التنفيذ ونظام المراقبة.
وأكد مصدر دبلوماسي بشرط عدم الكشف عن هويته إلى أن مسؤولين أوروبيين أعربوا عن أملهم في أن تضع الصين سقفا طوعيا على حجم صادرات ألواح الطاقة الشمسية وتقبل أسعارا أعلى وتضمن أي اتفاق وعدم التشكيك فيه.
وقال دي جوشت للصحافيين عقب ترأسه ووزير التجارة الصيني جاو هوتشينج الاجتماع السنوي السابع والعشرين للجنة الاقتصادية والتجارية للاتحاد الأوروبي والصين إن الاتحاد الأوروبي يريد التفاوض على اتفاق سعري ‘مقبول من الجانبين’ على واردات الألواح الشمسية الصينية في أقرب وقت ممكن.
وأضاف أن ‘المحادثات على المستوى الفني نحو تسوية عبر التفاوض’ بدأت في بروكسل يوم الاثنين الماضي وانتقلت إلى بكين يوم الخميس.
وقال جاو إنه ودي جوشت بحثا النزاع يوم الجمعة، مضيفا أن الجانبين عقدا ‘مشاورات ذات صلة وموضوعية’ بشأن القضية منذ مطلع حزيران/ يونيو.
وأوضح دي جوشت قائلا: ‘أعتقد أن كلا الطرفين يعملان بطريقة مخلصة الان للتوصل لحل ودي’.
وأضاف أن ‘الاتحاد الأوروبي لديه أمنية واحدة فقط وهي التوصل إلى تسوية عبر المفاوضات في أسرع وقت ممكن على أساس تعهدات يمكن أن تزيل الأضرار الناتجة عن الإغراق في سوقنا’.
واستطرد قائلا: ‘دعوني أكون واضحا للغاية مرة أخرى هنا اليوم في بكين: أوروبا تأمل في التوصل إلى حل ودي’.
كانت المفوضية الأوروبية وافقت بالاجماع على فرض رسوم تبلغ في المتوسط 11.8′ على ألواح الطاقة الشمسية الصينية ومكوناتها مثل الرقائق والخلايا في الرابع من حزيران/ يونيو الجاري.
ورأى الاتحاد ان الالواح الشمسية الصينية تستفيد من دعم الدولة بحيث يمكن بيعها باسعار اقل.
وردت الصين بشكل انتقامي في اليوم التالي معلنة عن إجراء تحقيق بشأن واردات النبيذ الأوروبي.
وسترتفع الرسوم المفروضة على الألواح الشمسية لتبلغ في المتوسط 47.6′ في السادس من آب/ أغسطس ما لم يتم التوصل إلى ‘حل’.
وستمنح الصين مهلة آخرى حتى السادس من كانون أول/ديسمبر إذ عنده سيتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن ما إذا كان سيطبق رسوم مكافحة إغراق على مدى أطول بحيث يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات.
وتوترت العلاقات التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي بشكل أكبر الأسبوع الماضي عندما أطلق الاتحاد اجراءات لدى منظمة التجارة العالمية ضد الصين بعدما فرضت رسوما جمركية على واردات أنابيب الصلب القادمة من الاتحاد الأوروبي.
وتعد الصين أكبر منتج لألواح الطاقة الشمسية ومنتجاتها ذات الصلة في العالم. وتبلغ قيمة صادراتها من هذه الصناعة نحو 21 مليار يورو (27.5 مليار دولار) سنويا إلى الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.