موقع متخصص بالشؤون الصينية

صفقة بقيمة 270 مليار دولار لتزويد الصين بالنفط الروسي لمدة 25 عاما

0

Oil 4

موقع ايلاف الالكتروني:
موسكو: أعلنت شركة روزنفت الروسية الحكومية العملاقة للنفط يوم الجمعة أنها ستورد خام نفط إلى الصين بقيمة 270 مليار دولار بعدما فازت بصفقة من المرجح أن تجعل موسكو أكبر مورد للطاقة للصين.وقال رئيس روزنفت إيغور سيتشين إن العقد ينص على تصدير 365 مليون طن من النفط إلى الصين على مدار السنوات الخمس والعشرين القادمة.وستقدم روسنفت للصين 300 ألف برميل يوميا على مدى 25 عاما مع بداية النصف الثاني من العقد الحالي إضافة إلى 300 ألف برميل يوميا ترسلها إليها حاليا.
وهذه الاتفاقية من أكبر اتفاقيات التوريد في تاريخ روسيا  أكبر منتج للنفط في العالم.

وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أن الصفقة سوف تعيد تشكيل جغرافية الصادرات النفطية من روسيا. ويذهب معظم النفط الروسي حاليا إلى أوروبا عبر شبكة من خطوط الأنابيب من غرب سيبيريا، بينما يتم فقط تصدير 20 بالمئة إلى آسيا.وعلى غرار عدة مجموعات روسية تسعى روزنفت الى تعزيز علاقاتها التجارية مع الصين لا سيما في وقت تعاني منه اطراف تجارية اخرى في اوروبا من انعكاسات الازمة الاقتصادية.وأضاف سيتشين وهو حليف رئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روزنفت والمؤسسة الوطنية الصينية للبترول سينوبيك ستطوران بشكل مشترك ثلاثة حقول بحرية في بحر بارنتس وثمانية مستودعات للنفط في شرق سيبريا.وفي عام 2009 انتهت روسيا من بناء خط أنابيب بطول 2700 كيلومتر عبر سبيبريا إلى منطقة مانتشوريا في الصين. وفي نيسان/أبريل وقعت روزنفت وسينوبك اتفاقا لتوريد 37 مليون طن من النفط سنويا.

واضافة الى الصفقة الصينية وقعت روزنفت امس على اتفاقيات جديدة لتعزيز وجودها في إيطاليا وجمهورية التشيك. وقالت الشركة إنها ستقيم مشروعا مشتركا مع شركة ساراس الإيطالية لتكرير النفط. واشترت روزنفت حصة نسبتها 30′ من أسهم ساراس. كما أعلنت عن خطط لتصدير النفط إلى جمهورية التشيك مع شركة ‘بي كيه إن أورلين’ الأيرلندية عبر خط أنابيب دروزبا الذي تم بناؤه في العهد السوفيتي. وستقوم روزنفت بتوريد ما يصل إلى 8 ملايين طن من النفط حتى عام 2016 بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.