موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والاتحاد الأوروبى يسعيان لتسوية نزاع الألواح الشمسية

0

Euroeuro

موقع الوم السابع الالكتروني:

قالت مصادر، اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبى والصين لا يزالان يتفاوضان من أجل التوصل لحل وسط لنزاعهما بشأن واردات الاتحاد من ألواح الطاقة الشمسية عقب أسبوعين من المفاوضات بين الخبراء فيما وردت تقارير غير مؤكدة بأن الصين تقدمت بتسوية.

وقال مصدر دبلوماسى لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.ا) شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الصين يجب أن توافق على حد طوعى لحجم صادراتها من ألواح الطاقة الشمسية وتقبل برفع الأسعار وتضمن أن يكون أى اتفاق مقبولا للمنتجين الصينيين للألواح الشمسية.

ونقلت صحيفة “شنغهاى سيكيوريتيز نيوز” الصينية عن مسئول متقاعد قوله إن الصين عرضت تحديد سقف لإجمالى طاقة تصدير الألواح الشمسية للاتحاد الأوروبى عند 10 جيجا وات سنويا مع وضع حد أدنى للسعر يبلغ 0.5 يورو لكل وات.

وذكرت الصحيفة نقلا عن وانج سيشينج وهو باحث سابق لدى هيئة التخطيط الحكومية أن الصادرات ضمن حدود 10 جيجاوات ستكون معفاة من الضرائب أو ستخضع للحد الأدنى من الضرائب المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبى، ورفض مسئولون صينيون وأوروبيون التعليق على التقرير.

وقال ويليام فينجليتون المتحدث باسم الوفد الأوروبى فى الصين، إنه “على الرغم من أنه يبدو أن هناك بعض التسريبات من الجانب الصينى، فلا يزال موقفنا هو أن تلك المفاوضات سرية ومن ثم لا أستطيع أن أفشى أى معلومات سواء عن مستويات الأسعار أو أى شئ آخر يتم بحثه”.

وأضاف فينجليتون قائلا: “أستطيع أن أبلغكم فقط أن فريقا من مفاوضى الاتحاد الأوروبى موجود فى بكين منذ أكثر من أسبوعين الآن وأن ذلك يجب أن يظهر أننا لا نزال ملتزمين بتسوية عبر المفاوضات بشأن هذه المسألة”.

كان الاتحاد الأوروبى وافق بالاجتماع على فرض رسوم تبلغ فى المتوسط 11.8% على ألواح الطاقة الشمسية ومكوناتها مثل الرقائق والخلايا فى الرابع من يونيو الماضى، وفى اليوم التالى، ردت الصين بالإعلان عن فتح تحقيق فى وارداتها من النبيذ الأوروبى.

ومن المقرر أن ترتفع الرسوم على الألواح الشمسية لتبلغ فى المتوسط 47.6% فى السادس من أغسطس ما لم يتوصل الجانبان إلى حل للنزاع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.