موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والولايات المتحدة توافقان على بدء مناقشة معاهدة «بينت»

0

USAChina

موقع الشروق الالكتروني:
قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شن دان يانغ، اليوم الجمعة، إن الصين والولايات المتحدة وافقت على بدء مناقشة معاهدة الاستثمار الثنائي بينهما في أقرب وقت ممكن، على أساس منح المعاملة الوطنية قبل التأسيس «بينت».

وأضافت الوزارة الصينية، في بيان لها اليوم، أنه تم التوصل إلى الاتفاقية في الحوار الاقتصادي والاستراتيجي الصيني الأمريكي الخامس، والذي اختتم في واشنطن أمس الخميس، مشددة على أن الصين قد اعتمدت نهجا معترفا به عالميا في إجراء مفاوضات الاستثمار الثنائية مع الولايات المتحدة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الأمريكية، إن «بينت» تعني أن المستثمرين الأجانب واستثماراتهم ستمنح المعاملة الوطنية في مرحلة ما قبل تأسيس أعمالهم، حيث تشير «القائمة السلبية» إلى الأنشطة التي لا تنطبق على وضع الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية.

وأوضح شن أن هناك أكثر من 77 دولة في العالم قد اعتمدت هذا النهج في محادثات استثماراتهم، وأن هذا النهج يتماشى مع جهود الصين لتبسيط إجراءات الموافقة الإدارية، وسيساعد على تحقيق بيئة عادلة للمشاركين في الأسواق.

واستطرد شن، أن معاهدة الاستثمار متبادلة المنفعة تصب في مصلحة المستثمرين من كلا الجانبين، حيث تواصل التجارة والاستثمار الثنائي في التوسع، موضحا أن الصين مستعدة لدفع مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة بطريقة ايجابية وواقعية.

يذكر أن الصين والولايات المتحدة أجرتا تسع جولات من المفاوضات حول معاهدة الاستثمار الثنائي المعروفة باسم «بينت» حتى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.