موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتهم شركة بريطانية بدفع رشاوى لأطباء لرفع مبيعات أدوية

0

Hospitalho

موقع صحيفة الحياة الالكتروني:
نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة أن وكلاء تجاريين للمجموعة البريطانية لصناعة الادوية «غلاكسوسميثكلاين» في الصين «تم تأهيلهم خصيصاً» لدفع رشاوى للأطباء وتأمين تسهيلات لهم.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن الممثلين الـــتجاريين للشركة التي تجرى في شأنها تحقــــيقات في الصــين بتهمة الفساد، كانوا يدفعـــون لــــكل طـــبيب بين 10 و20 يوان (1.22 و2.44 يورو) في كل مرة يصفون فيها ادوية من منتجات الشركة.

وأفادت بأن الوكلاء «يقيمون علاقات شخصية متينة مع الأطباء عبر تسليمهم الأموال لتشجيعهم على وصف مزيد من أدوية» الشركة، ونقلت «وكالة الصين الجديدة» عن مسؤول في الإدارة الإقليمية للمبيعات في المجموعة البريطانية ان «بعض الكوادر أعطوا توجيهات واضحة إلى القسم التجاري لإغراء الأطباء برشاوى أو تمويل مشاركتهم في مؤتمرات جامعية».

ونقلت عن الشرطة قولها إن «ما بين 7 في المئة و10 في المئة من إجمالي المبيعات كان ينتهي في الحسابات الشخصية للأطباء».

وتتهم السلطات الصينية المجموعة البريطانية بأنها دفعت رشاوى في السنوات الاخيرة لموظفين وشركات في قطاع صناعة الأدوية ومستشفيات وأطباء لتحسين مبيعاتها في الصين.

ويبدو أن نحو 500 مليون دولار دفعت عبر شركات سفر ومشاريع لرعاية نشاطات. واعتقل أربعة من كوادر المجموعة جميعهم صينيون بينما منع مدير المجموعة في الصين من مغادرة البلد.

وقال المدير العام للمجموعة، اندرو ويتي «يبدو أن بعض كبار المسؤولين (…) عملوا خارج إطار إجراءاتنا ورقابتنا واحتالوا على المجموعة وعلى النظام الصحي الصيني».

وأكد أن المجموعة البريطانية تتعاون «في شكل كامل» مع السلطات الصينية.

من جهة أخرى، عيّنت المجموعة الفرنسي إرفيه جيسرو رئيساً لنشاطاتها في الصين خلفاً لمارك ريلي، الذي غادر البلد مطلع تموز (يوليو) لكنه «سيعود في مستقبل قريب» للتعاون مع التحقيق، كما اكدت «وكالة أنباء الصين الجديدة» نقلاً عن معلومات من الشرطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.