موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤيد إجراء تحقيق دولي في استخدام أسلحة كيماوية بسوريا

0

Syria2

وكالة رويترز للانباء:
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الإثنين إن بلاده تؤيد إجراء تحقيق دولي مستقل وموضوعي في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا وتأمل في التوصل للحقيقة سريعا وحث في نفس الوقت على ان يتسم الرد بالحذر وان يكون الحل سياسيا.

وقال الوزير في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني “تتابع الصين عن كثب تقارير استخدام أسلحة كيماوية داخل سوريا. والصين تعارض تماما استخدام أسلحة كيماوية أيا كان الطرف الذي يستخدمها.”

وأضاف وانغ “تؤيد الصين ان تفتح الامانة العامة للامم المتحدة بما يتفق مع قرارات الامم المتحدة ذات الصلة تحقيقا مستقلا وموضوعيا ونزيها يتسم بالمهنية وان تتوصل الى حقيقة ما حدث في أقرب وقت ممكن.”

وغادر مفتشو الامم المتحدة وسط دمشق يوم الاثنين لتفقد مواقع الهجوم بأسلحة كيماوية مزعومة على مشارف العاصمة السورية بعد نداءات من قوى غربية للقيام بعمل عسكري لمعاقبة ما قد يكون أسوأ هجوم كيماوي في العالم منذ 25 عاما.

ولم يشر وانغ مباشرة الى التهديدات بعمل عسكري لكنه حث على التعامل بحرص مع الموضوع.

وقال “السبيل الوحيد للخروج من الازمة السورية هو الحل السياسي. يجب على كل الاطراف ان تتعامل بحذر مع قضية الاسلحة الكيماوية السورية لتجنب التدخل في (جهود) حل القضية السورية سياسيا.”

ووافقت سوريا يوم الاحد على السماح للمفتشين بزيارة الموقع. لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يقولون ان الادلة دمرت على الارجح في قصف حكومي قوي للمنطقة على مدار الايام الخمسة الماضية. وقالت ان العرض بالسماح للمفتشين جاء متأخرا للغاية.

وحثت القوى الرئيسية ومن بينها روسيا الرئيس السوري بشار الاسد على التعاون مع مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة الذين يزورون بالفعل دمشق لمتابعة مزاعم سابقة.

وقالت الصين في الاسبوع الماضي انه يجب الا يتسرع أي جانب لاصدار نتائج مسبقة بشأن اي تحقيق يجريه خبراء الامم المتحدة في سوريا. واضافت انه يجب على الامم المتحدة اجراء تحقيق موضوعي وغير منحاز بالتشاور مع الحكومة السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.