موقع متخصص بالشؤون الصينية

اعصار قوي يضرب الفيليبين وتايوان ويتجه الى الصين

0

Tornado

موقع صحيفة النهار الالكتروني:
ضرب الاعصار اوزاغي، الاقوى الذي يسجل هذه السنة، الفيليبين وتايوان ما ادى الى هطول امطار غزيرة ورياح قوية اقتلعت الاشجار وعطلت التيار الكهرابئي فيما كان في طريقه الى هونغ كونغ.
وضرب الاعصار جزيرة باتانس في اقصى شمال الفيليبين ليل الجمعة السبت قبل ان يؤدي الى فيضانات في قرية تايوانية ويرغم شركة الطيران التابعة لهونغ كونغ “كاثاي باسيفيك” على الغاء كل رحلاتها احتياطيا.
والاعصار مصحوب برياح تصل سرعتها الى 220 كلم في الساعة اثناء مروره في مضيق لوزون بين الفيليبين وتايوان كما اعلن مكتب الارصاد الجوية الفيليبيني.
وقال فيسنتي غاتو لاذاعة محلية في مانيلا ان “الرياح قوية جدا، ولا يمكنني الخروج” مضيفا “عدة اشجار قد اقتلعت وانقطع التيار الكهربائي”.
واعلن مركز خفض مخاطر الكوارث الطبيعية وادارتها ان الاعصار يسبب سقوط 20 ملم من الامطار في الساعة على مساحة 800 كلم في جزيرة لوزون.
وادت انزلاقات التربة وفيضان مياه الانهار الى اغلاق عدة طرقات وجسور.
وفي مقاطعة بينتونغ جنوب تايوان سجلت فيضانات في قرية نائية ما دفع بالقوات الى اجلاء عشرات الاشخاص كما افادت وكالة الانباء المركزية.
ونقلت عن امراة قولها “كان الامر اشبه بتسونامي، لم اشهد مثل هذه العاصفة في حياتي”.
والغيت الرحلات وعلقت خدمة العبارات فيما اغلقت عدة مدارس وشركات في معظم انحاء الجزيرة لا سيما جنوبا وشرقا كما اعلنت السلطات.
ونشرت وزارة الدفاع اكثر من 1600 جندي في المناطق المهددة اكثر بالعاصفة ووضعت 24 الفا اخرين في حالة تأهب.
وتم اجلاء حوالى 2500 شخص كما قال مسؤولون فيما حذر مكتب الارصاد الجوية الناس من توقع ما يصل الى 1,2 مترا من الامطار.
وفي هونغ كونغ، اصدر المسؤولون انذارا مع توقع اشتداد سرعة الرياح لاحقا السبت والاحد.
واعلن شركة كاثاي باسيفيك للطيران انها علقت رحلاتها ليومين اعتبارا من الاحد فيما تستعد هونغ كونغ لوصول الاعصال.
وقالت الشركة في بيان “من المتوقع ان يستمر اضطراب حركة الطيران الاثنين 23 ايلول/سبتمبر ايضا” فيما حذرت مصلحة الارصاد الجوية في هونغ كونغ من ان الطقس “سيتدهور بشكل كبير” مع اقتراب العاصمة.
وفي الصين، اصدر مركز الارصاد الجوية الوطني اعلى درجات التحذير متوقعا رياحا قوية وامطارا غزيرة.
وقال ان اوساغي سيضرب مناطق ساحلية في اقاليم غواندونغ وزهيجيانغ وفوجيان اثناء انتقاله جهة شمال غرب البلاد.
واعلنت وسائل الاعلام الرسمية في الساعات الاولى من السبت ان نحو 23 الف زورق صيد لجأت الى ساحل مقاطعة فوجيان في انتظار الاعصار. وتم اجلاء نحو اربعة الاف شخص يقيمون في مناطق ساحلية.
وتشهد هذه المنطقة عادة عواصف استوائية. وقد خلف الاعصار بوفا دمارا كبيرا في جنوب الفيليبين السنة الماضية متسببا بفيضانات وانزلاقات تربة اسفرت عن مقتل وفقدان 1800 شخص وتسببت بنزوح حوالى مليون شخص.
وفي اب/اغسطس 2009، ادى الاعصار موراكوت الى مقتل حوالى 600 شخص في تايوان وطمر الكثيرون منهم اثر انزلاقات التربة في الجنوب، في احدى اسوأ الكوارث الطبيعية التي تشهدها الجزيرة في السنوات الماضية.
ونادرا ما تشهد هونغ كونغ خسائر بشرية بسبب عواصف استوائية رغم ان الاعصار روز في العام 1970 ادى الى مقتل 110 اشخاص في المدينة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.