موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحذر امريكا واليابان واستراليا من استغلال تحالفها للتدخل في النزاعات في بحري الصين الشرقي والجنوبي

0

420132410337

وكالة رويترز للانباء:
قالت الصين يوم الاثنين انه يجب على الولايات المتحدة واستراليا واليابان عدم استغلال تحالفها كحجة للتدخل في النزاعات الاقليمية في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وحثتها على الامتناع عن اشعال التوترات الاقليمية.

واثارت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب ووزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الامريكي جون كيري الخلافات البحرية خلال حوار استراتيجي ثلاثي في مدينة بالي الاندونيسية.

وتوترت العلاقات بين الصين واليابان ثاني وثالث اكبر اقتصادين في العالم في السنوات الاخيرة بسبب خلاف بشان جزر صغيرة غير مأهولة في بحر الصين الشرقي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وفي بحر الصين الجنوبي تدور خلافات على السيادة منذ فترة طويلة بين فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي والصين حول سلسلة الجزر التي يحتمل ان تكون غنية بالنفط والغاز.

وابدى بيان مشترك صدر عن الاجتماع الامريكي الياباني الاسترالي اعتراضه على “الاعمال القسرية او المنفردة” التي يمكن ان تغير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي ودعا اطراف النزاع في الخلافات البحرية في بحر الصين الجنوبي الى الامتناع عن الاعمال التي تزعزع الاستقرار وذلك حسبما ذكر موقع وزارة الخارجية الامريكية على الانترنت.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين ” الولايات المتحدة واليابان واستراليا حلفاء ولكن يجب الا يصبح هذا عذرا للتدخل في النزاعات الاقليمية والا فانها لن تؤدي الا الى جعل المشكلات اكثر تعقيدا وتضرب بمصالح كل الاطراف .

“نحث الدول المعنيةاحترام الحقائق وتمييز الصواب عن الخطأ وان تلزم الحذر وتوقف كل الكلام والافعال غير المفيدة للمعالجة السليمة للقضية وتقويض الاستقرار الاقليمي.”

وعقد الاجتماع الامريكي الياباني والاسترالي على هامش اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي السنوي بين اسيا والمحيط الهادي(ابك) في جزيرة بالي الاندونيسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.