موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو لضبط النفس بشبه الجزيرة الكورية

0

korea-map

بوابة الوفد الالكترونية:
دعت الصين جميع الأطراف ذات الصلة بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية إلى الحفاظ على الهدوء وممارسة ضبط النفس من أجل تهيئة الظروف لاستئناف المحادثات النووية مبكرا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ -في بيان اليوم الأربعاء- إن الصين “تأمل ان تأخذ كافة الأطراف الوضع الشامل في اعتبارها وان تحافظ على الهدوء وتمارس ضبط النفس وتقوم بالمزيد من الاعمال التي تساعد على تخفيف حدة الوضع وتحافظ على القوة الدافعة للحوار والاتصال من اجل تهيئة الظروف لتعزيز الاستئناف المبكر للمحادثات السداسية ووضع القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية في عملية حوار موثوق ومستدام”.
وأضافت المتحدثة الصينية أن بلادها دافعت دائما عن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وحماية سلامها واستقرارها، وتصر على انه ينبغي حل القضية عبر الحوار والتشاور، ودعت كافة الاطراف المعنية الى بذل الجهود، وأنه كانت هناك قوة دافعة لتهدئة التوترات في شبه الجزيرة الكورية بجهود بذلتها كافة الاطراف قبل مدة.
وكانت وكالة “يونهاب” للأنباء في جمهورية كوريا الجنوبية قد ذكرت أن وكالة الاستخبارات لجمهورية كوريا اكدت استئناف جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية “الشمالية” تشغيل مفاعل يونجبيون المتوقف، قبل شهرين، وفى الوقت نفسه، قالت كوريا الشمالية في بيان ان جيشها “في حالة تأهب قصوى لإحباط دون ابطاء استفزاز التدريبات البحرية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا وامرت بـ”الاستعداد لاطلاق عمليات عسكرية في اي وقت”.
وأوضحت وكالة يونهاب انه كان مقررا تنظيم التدريبات البحرية الروتينية قبالة سواحل شبه الجزيرة الكورية بين جمهورية كوريا والولايات المتحدة واليابان مطلع الأسبوع الجاري، لكنها تأجلت لايام قليلة بسبب اقتراب اعصار، فيما لم يتأكد الى الآن موعد اجراء التدريب.
يذكر أن المحادثات النووية السداسية بين الصين وكوريا الديمقراطية الشمالية والولايات المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية وروسيا واليابان، توقفت منذ عام 2008.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.