موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: الباب مفتوح لعودة الدالاى لاما

0


موقع اليوم السابع المصري:
أعلن رئيس منطقة “التبت” ذاتية الحكم بالصين بادما تشولينج، أن الباب مفتوح أمام “الدالاى لاما” الرابع عشر، إن أراد العودة إلى الصين، موضحا أن الحكومة الصينية لم تغير موقفها تجاه هذه المسألة.

وقال تشولينج، خلال مؤتمر صحفى عقد بمجلس الدولة فى العاصمة الصينية بكين اليوم الخميس، إن “أمر العودة أو عدمه يعتمد على “الدالاى لاما” نفسه، مشيرا إلى أن الباب مفتوح على مصراعيه والدالاى لاما يعرف موقف الحكومة الصينية المركزية بالتأكيد”.

وأكد أن الباب مفتوح لإجراء محادثات مع الدلاى لاما طالما أنه يتخلى حقا عن موقفه بشأن ما يسمى “حكومة المنفى” ويضع حدا لمشاركته فى نشاطات انفصالية، مشيرا إلى أن “الدالاى لاما، لم يفعل شيئا جيدا للتبت منذ هروبه من البلاد فى عام 1959، وأضاف قائلا “إنه سواء تقاعد الدلاى لاما أو لم يتقاعد فغير مسموح له أن يقوم بتدمير حياة التبتيين السعيدة”.

ووصف رئيس منطقة التبت ذاتية الحكم ما تسمى “حكومة المنفى” التابعة للدلاى لاما الرابع عشر بأنها منظمة غير شرعية واستبعد إجراء محادثات معها أو بشأنها، موضحا أن “حكومته هى الحكومة الشرعية الوحيدة التى تمثل التبتيين وأنه لا توجد دولة فى العالم تعترف بما يسمى “حكومة المنفى”.

وأوضح تشولينج أن نظام “القنانة الإقطاعى فى التبت” الذى كانت تحكمه سلطة سياسية ودينية موحدة تم إلغاؤه فى عام 1959، موضحا أنه “فى حال جرت محادثات مع الدلاى لاما، فان الحكومة الصينية ستتناول فقط مستقبل الدلاى لاما والناس المحيطين به وأن الحكومة الصينية لن تتحدث بشأن ما يسمى “حكومة المنفى”.

يذكر أن الحكومة اتهمت مؤيدى الدلاى لاما وما يسمى حركة “حكومة المنفى” بإثارة أعمال الشغب دموية فى “لاسا” ومناطق أخرى بالتبت فى عام 2008.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.