موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد وقوفها مع خيارات الشعب المصري

0

wosike220609_370
صحيفة الوفد المصرية:
أكد المبعوث الصينى الخاص لمنطقة الشرق الأوسط السفير ووسى كه، أن الصين تؤيد وتقف مع خيارات الشعب المصرى وتحترم إرادته الحره وجهوده فى تحقيق انتقال سياسى سلس، قائلا “مهما تغير الوضع السياسى فى مصر، لن تغير الصين موقفها المتمثل فى حرصها على تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وقال وو سى كه ، فى تصريحات له بمناسبة زيارته الأخيرة لمصر ومشاركته فى منتدى حوار المنامة ، إن مصر كونها أول دولة عربية أقامت شراكة تعاون استراتيجية مع الصين ، تتمتع ب”علاقة طيبة للغاية” مع بكين، حيث يحافظ الجانبان على تواصل وتنسيق مستمرين إزاء القضايا الإقليمية الساخنة.
وأضاف أن زيارته لمصر أتت بعيد الانتهاء من صياغة مسودة الدستور، وكانت مناسبة للاطلاع عن قرب على مستجدات الانتقال السياسى الحالى فى مصر، مشيرا الى أنه أجرى مباحثات مع مسؤولين مصريين وأطراف معينة ، من بينهم وزير الخارجية نبيل فهمى ورئيس لجنة الخمسين عمرو موسى ، بشأن الوضع الداخلى المصرى وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
ولفت وو سى كه – الذى كان سفيرا للصين بالقاهرة خلال الفترة ما بين عامى 2003 و2007 – إلى أن مصر باعتبارها دولة ذات ثقل سياسى فى المنطقة ، تتابع عن كثب دوما القضايا الإقليمية، ولذلك أجريت تبادلات معمقة لوجهات النظر مع وزير الخارجية المصرى حول القضيتين السورية والفلسطينية.
وأضاف أن فهمى سيستهل جولته الآسيوية بزيارة الصين فى نهاية الأسبوع الحالى ، لذا تشاورت معه فى القاهرة حول التنسيق لهذه الزيارة التى تعد بمثابة “حدث بارز” فى سجل التبادلات الدبلوماسية الصينية – المصرية، مضيفا أن زيارة فهمى أتاحت “فرصة سانحة جدا” لدفع التفاهم والتعاون بين الجانبين ، متمنيا لها أن تكلل بالنجاح التام .
وأكد المبعوث الصينى مجددا احترام الصين لخيارات الشعب المصرى وعزة وسيادة بلاده، ومعارضتها لأى شكل من أشكال التدخل الخارجى فى شؤون مصر الداخلية كما “كان موقفنا الواضح فى مجلس الأمن الدولى بعد التغيرات التى شهدتها الساحة السياسية المصرية مؤخرا، مشددا أنه مهما تغير الوضع السياسى فى مصر، لن تغير الصين موقفها المتمثل فى حرصها على تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا على أن زيارته تنقل هذه الرسالة الواضحة من الصين إلى مصر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.