موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث اليابان على اتخاذ ما وصفته بإجراءات واقعية لإصلاح العلاقات الثنائية

0

ChinaJapanFlag
صحيفة الشروق المصرية:
دعا كبير المستشارين السياسيين الصينيين “يو تشنغ شنغ” اليوم الثلاثاء، اليابان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح العلاقات الثنائية.

وقال “يو”، وهو يشغل منصب رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، خلال لقائه اليوم مع رئيس وزراء اليابان السابق يوكيو هاتوياما، في العاصمة بكين، إن الصين تحث اليابان على أن تملك التصور الصحيح للنمو الصيني واتباع سياسة إيجابية وودية تجاه الصين، والتعامل بشكل صحيح مع المشكلات واتخاذ إجراءات ملموسة لإصلاح العلاقات.

وأشار “يو” إلى أهمية العلاقات بين الصين واليابان باعتبارهما جارتين، وأن تنمية العلاقات الثنائية الصحية والمستقرة والطويلة المدى والتي تعمل من أجل السلام والاستقرار والتنمية في آسيا وحتى العالم، تعد ضمن المصالح الأساسية للبلدين والشعبين الصيني والياباني.

وشدد المسؤول الصيني على التزام الصين بالوثائق السياسية الأربع المتفق عليها بين الدولتين في أعقاب روح “اتخاذ التاريخ كمرآة والتطلع إلى المستقبل”، وتعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية والمتبادلة المنافع.

من جانبه، قال هاتوياما- الذي يزور الصين حاليا في ثامن زيارة له- إن العلاقة الصينية اليابانية تواجه حالتها الأكثر تجهما منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1972.

وأضاف أنه يجب على البلدين أن تقوما بتفهيم شعبيهما التاريخ ومعالجة المشكلات عن طريق الحوار، داعيا الجانبين إلى وضع في اعتبارهما التعاون الإقليمي وتوطيد التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والمالية ومجالات حماية البيئة، والسعي إلى الرخاء المشترك والمساهمة في بناء مجتمع شرق آسيا.

وتشهد العلاقات بين الصين واليابان توترا وزخما من الاتصالات السياسية الرفيعة المستوى- منذ إعلان الحكومة اليابانية في ديسمبر عام 2012 حول “شراء”- جزءًا من جزر دياويو، المتنازع عليها ببحر الصين الشرقي، وهي الخطوة التي أسهمت في ما وصف بتفكك العلاقات الثنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.