موقع متخصص بالشؤون الصينية

لوس أنجلوس تايمز: أمريكا والصين… مصالح مختلفة وترابط عميق

0

USAChina
موقع الموجز الالكتروني:
نشرت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية مقالا لها، عن العلاقات الأمريكية الصينية، متسائلة عن موقف هذه العلاقات في نهاية 2013، فالعلاقات بين البلدين الآن موسعة، حيث تربط الدولتين مئات القضايا السياسية إلى جانب المشاركة في المجالات الزراعية، لكن الصعيد الأمني كان مختلطا.

وأضافت أن الدولتين تشاركا في المفوضات النووية الإيرانية، حيث دعمت الصين الاتفاق المؤقت، لكن بالنسبة لكوريا الشمالية، كانت العلاقات بين الصين وأمريكا أقل تعاونا، حيث أعلنت الصين عن حظر تصدير لائحة طويلة من التجهيزات والمواد الكيماوية لصناعة الأسلحة لجارتها الكورية.

وتابعت الصحيفة أن التعاون بين البلدين استمر في مكافحة المخدرات والقرصنة، وللمرة الأولى توافق الصين على مشاركة عسكرية مع أمريكا بشروط ليست تحت سيطرتها بشكل كامل، لكن إعلان الصين عن منطقة الدفاع الجوي أثر بطريقة سلبية على واشنطن، وأثارت التوترات في بحر الصين الشرقي.

وأشارت إلى خطاب مستشارة الأمن القومي الأمريكي “سوزان رايس” حول السياسات الأسيوية، الذي فتحت الباب لانضمام الصين إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ، ومواصلة مفاوضات معاهدة الاستثمار الثنائية بين أمريكا والصين، ولفتت إلى زيادة التعاون المشترك من أجل مجال نظيف للطاقة.

وخلصت “لوس أنجلوس تايمز” إلى أن للأفضل أو للأسوأ فهذه التوترات والآمال والتقدم والتأخر، هي ما يجب توقعه من العلاقات بين الصين وأمريكا، لأن القوتين لديهما مصالح مختلفة، لكن الأسوأ من هذا هو عدم تعاونهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.