موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفتتح خطا للقطارات السريعة مع كوريا الشمالية في 2015

0

Flag-Pins-China-North-Korea
وكالة رويترز للأنباء:
قالت وسائل اعلام حكومية يوم الخميس إن الصين ستفتتح خطا للقطارات السريعة الى كوريا الشمالية في العام القادم في مؤشر على ان الصين مازالت ملتزمة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع بيونجيانج.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان خط السكك الحديدية الذي بدأ إنشاؤه منذ عام 2010 سيمتد لمسافة 207 كيلومترات من شنيانغ الى مدينة داندونغ الحدودية التي تقع قبالة كوريا الشمالية على نهر يالو وان هذا الخط سيختصر الرحلة بالقطار من ثلاث ساعات ونصف الساعة الى ساعة واحدة.

وداندونغ نقطة عبور لنحو 80 في المئة من التجارة بين الصين وكوريا الشمالية وتقع المدينة قرب واحدة من المناطق الاقتصادية الخاصة في كوريا الشمالية على جزيرة هوانجومبيونج.

وشجعت الصين على تطوير ثلاث مناطق اقتصادية خاصة في كوريا الشمالية على أمل الاستفادة من تكلفة العمالة الرخيصة وتشجيع بيونجيانج على ان ترى فوائد الاصلاح الاقتصادي على الرغم من انتقادها العلني لبرنامج جارتها النووي.

وشددت الصين إجراءات فحص الشحنات المرسلة الى كوريا الشمالية والقادمة منها بعد أن أجرت بيونجيانج ثالث تجربة نووية في العام الماضي لكنها لم تظهر أي علامة على مقاطعة هذا البلد تماما حتى لا تنهار الدولة الفقيرة وهو الامر الذي سيقترن بموجة لاجئين ستتسبب في زعزعة الاستقرار.

وبينما لا توجد مؤشرات تذكر على احراز تقدم في المناطق الاقتصادية الجديدة تواصل الصين تحسين البنية الاساسية في جانبها من الحدود بما في ذلك بناء جسر من داندونغ الى كوريا الشمالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.