موقع متخصص بالشؤون الصينية

ليو جياين : دول مجلس التعاون الخليجي شريك تجاري كبير للصين

0

وكالة الأنباء الكويتية ـ كونا:
توقع نائب المدير العام لمركز التجارة الخارجية الصيني ليو جياين ان يشهد معرض (كانتون) الذي يعقد في الصين اكتوبر المقبل في دورته ال110 اقبالا كبيرا من دول الخليج العربي لا سيماان الدورات الماضية شهدت تزايدا ملحوظا في عدد الزوار الخليجيين.

وقال جياين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم خلال زيارته الترويجية للمعرض في دول المنطقة ان عدد الزائرين الكويتيين لمعرض الواردات والصادرات الصينية في دورته الماضية شهد زيادة في عدد الزائرين الكويتيين بنسبة 30 في المئة عن الدورة السابقة متوقعا ان يستمر اقبال البائعين والزوار الكويتيين عند مستوى الزيادة ذاته خلال معرض (كانتون) المقبل في دورته ال110.

وبسؤاله عن المعوقات التي تعترض زيادة عدد الزوار لمعرض (كانتون) قال ان العديد من رحلات طيران المباشرة بين دول الخليج العربي وولاية غوانزو معظمها من امارة دبي مشيرا الى ان الخطوط السعودية قامت اخيرا بتسيير رحلة مباشرة الامر الذي سيعمل على زيادة عدد الزوار الخليجيين للمعرض.

واكد ان دول مجلس التعاون الخليجي شريك تجاري كبير للصين من خلال حجم التبادل التجاري الضخم بين الصين ودول المجلس حيث شهد التبادل التجاري بين الصين والكويت ارتفاعا كبيرا في السنوات العشر الماضية.

واوضح ان زيارته الى دول المنطقة شملت المملكة العربية السعودية والكويت كما ستتضمن الامارات العربية المتحدة حيث سيلتقي الوفد الصيني في الغرف التجارية والصناعية لدبي وابوظبي مع بائعين ورجال اعمال اماراتيين لاطلاعهم على اخر مستجدات معرض (كانتون) في دورته ال110 والشركات المشاركة.

وذكر جياين ان المعرض شهد اقبالا كبيرا في دورته الماضية من المملكة العربية السعودية حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد الزوار السعوديين 45 في المئة عن الدورة السابقة متوقعا ان تستمر هذه الزيادة خلال الدورة المقبلة في اكتوبر.

وعن تأثير الازمة المالية العالمية على عدد الزوار والمشاركين في معرض كانتون قال جياين ان المعرض في دورتيه عام 2008 شهد اقبالا متزايدا رغم الازمة المالية العالمية مشيرا الى ان بلاده تعمل على دعم الشركات وتعددها وتعزيز جو التنافسية فيما بينها كي تكون المنتجات الصينية على اعلى مستويات الجودة وتنافس نظيراتها اينما وجدت في العالم.

واضاف ان معرض كانتون يعتبر من اهم القنوات ونوافذ الانفتاح للتجارة الخارجية الصينية ويحتل المركز الاول بين المعارض الصينية ويلعب دورا رئيسيا في انعاش وتطوير العلاقات التجارية الخارجية والاقتصادية الصينية.

واوضح ان المعرض يقام برعاية وزارة التجارة الصينية في اقليم مقاطعة غواندونغ بالتعاون وبتنظيم مركز التجارة الخارجية الصينية في كوانزو مشيرا الى ان تأسيس المعرض كان في عام 1957 ويعقد في دورتين سنويا في فصلي الربيع والخريف لكل عام.

وعن دورة معرض (كانتون) ال109 قال ان عدد الزوار تجاوز 208 الاف زائر وتاجر من 209 دول واقاليم بزيادة نسبتها 8ر3 في المئة عن الدورة 108 حيث ناهز حجم ايراداته 8ر36 مليار دولار بزيادة نسبتها 8ر5 في المئة عن الدورة السابقة.

واضاف انه يتواجد في المعرض اكثر من 20 الف مشارك ومتنافس من المؤسسات التجارية الصينية التي تقدم منتجات تطابق اعلى المواصفات الصناعية لتلبية الاحتياجات العالمية والدولية من الصناعات الصينية المتقدمة والمتطورة لاسيما انه يعرض اكثر من 150 ألف منتج محلي وعالمي اضافة الى ان المنتجات الجديدة تمثل ما نسبته 40 في المئة من المعروضات.

اما بالنسبة لتأثير الصادرات والواردات على الاقتصاد الصيني فقال ان الحكومة الصينية دأبت على المحافظة على موازين الصادرات والواردات حيث بدأت في عام 2007 باقامة جناح دولي في المعرض لمشاركة المؤسسات التجارية العالمية حيث شهدت الدورات التسع للمعرض بعد افتتاح الجناح الدولي نجاحا كبيرا لا سيما للشركات الاوروبية والامريكية.

وبين ان المعرض في الدورة المقبلة لن يختلف عن السابقة حيث سيتوفر في المعرض حوالي 6ر58 الف جناح اضافة الى مركز لاستقبال الشكاوى مهيئا لنظام الحماية للحقوق الفكرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.